«النواب» يوافق على قانون حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر

جبالى: يعكس التزام الدولة بتشجيع الاستثمار ورفع مستوى المعيشة

جانب من الجلسة العامة لمجلس النواب
جانب من الجلسة العامة لمجلس النواب

وافق مجلس النواب نهائياً برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى على مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته . 

وأكد المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب أن المشروع  يأتى فى إطار التزام الدولة الدستورى بتشجيع الاستثمار ودعم محاور التنافسية، ورفع مستوى المعيشة، وزيادة فرص العمل، والقضاء على الفقر، وصولاً إلى تحقيق الرخاء فى البلاد من خلال التنمية المستدامة، والتى تشكل فى مجموعها غاية كل نظام اقتصادي، فضلاً عن التزام الدولة الدستورى بنص المادة 32 بالعمل على الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة وتحفيز الاستثمار فيها.

وقال جبالى خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: «كان للمجلس قبيل انتهاء دور الانعقاد الماضى دور بالغ الأهمية فى التعديلات التى تم إدخالها على قانون الاستثمار، فى ضوء مخرجات اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة  رئيس الجمهورية، والتى كانت تستهدف إزالة كافة العراقيل والمعوقات التى تعترض المستثمرين فى ممارسة نشاطهم، وهو ما نسعى جاهدين بعزيمة لا تلين وبإخلاص صادق على مواصلة العطاء بشأنه بما يعود بالنفع على اقتصادنا الوطنى ويسهم فى زيادة الإنتاج ورفع مستوى المعيشة لكل مواطن».

وأضاف: «اسمحوا لى فى هذا المقام، أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى على توجيهاته بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ  بتوطين مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته فى مصر، بما يحقق الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة ويسهم  فى جذب استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة فى هذا المجال، ويعمق من مساهمة القطاع الخاص فى خدمة المجتمع والاقتصاد الوطني، والتى كان لها عظيم الأثر فى سبيل إعداد  مشروع القانون».
وأضاف جبالى: «مشروع قانون حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر يُمثل واجهة مصر الاستثمارية فى هذا القطاع».

ووجه رئيس المجلس  الشكر والتقدير إلى اللجنة المشتركة، برئاسة النائب طلعت السويدي، وكافة النواب الذين شاركوا فى أعمال اللجنة المشتركة، على المجهود المضنى المبذول من جانبهم وعرض كافة الأطروحات والأفكار بكل شفافية، والتى تجلت بوضوح  فى نتائجه وآثاره على نصوص المشروع المعروض، آملين من الله عز وجل أن يثبت عزيمتنا وأن يلهمنا سبيل الرشاد .. إنه ولى ذلك والقادر عليه.

 ويهدف مشروع القانون، إلى إقرار بعض الحوافز والإعفاءات والضمانات، للحفاظ على المستثمرين الحاليين الموقعين على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لخلق بيئة استثمارية جاذبة لهم تمكنهم من الإسراع فى تنفيذ مشروعاتهم داخل مصر لتصبح مركزاً دولياً لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باعتباره وقود المستقبل لاعتماده بالأساس على الطاقات المتجددة (شمسي- رياح ) .