عام 2024| الجامعات تتوسع.. وتكنولوجيا التعليم تسيطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ كتب: هانئ مباشر

تحسين وتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، هو العنوان الرئيسي لعام 2024، الذى يتشعب تحته الكثير من الأفرع وفى أكثر من اتجاه، ومن بينها إكمال منظومة التعليم التكنولوجى بإقامة جامعات تكنولوجية جديدة فى جميع أنحاء البلاد، مع استكمال منظومة الجامعات الأهلية المشتقة من الجامعات الحكومية، وتقديم برامج دراسية حديثة، وإنشاء فروع جديدة للجامعات الأجنبية المصنّفة دوليًا، وتطوير البرامج الدراسية بالجامعات الحكومية وتعزيز البرامج البينية وتطوير الخدمات الرقمية، ودعم جهود تحسين ترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية.

الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال: إن قطاع التعليم العالى والبحث العلمي حظى باهتمام غير مسبوق من جانب القيادة السياسية خلال السنوات العشر الماضية، وأدى ذلك لزيادة عدد الجامعات خلال فترة وجيزة، ليصبح 94 جامعة بدلًا من 48 فى عام 2014، كما شهدت المنظومة التعليمية استحداث مسارات جديدة لأول مرة، تمثلت فى الجامعات التكنولوجية، وأفرع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى التوسع فى الجامعات الأهلية، وإنشاء العديد من البرامج الجديدة بالجامعات الحكومية.

وفي عام 2024 سيستمر السعى لاستكمال تحقيق أهداف تطوير المنظومة التعليمية والبحثية، بما يتماشى مع الإنجازات التى حققتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى خلال الفترة الماضية.

◄ اقرأ أيضًا | وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيانين وهميين بالإسكندرية

وتستهدف الخطة استكمال منظومة التعليم التكنولوجي كأحد المسارات الجديدة لمنظومة التعليم العالي بمصر، حيث تستهدف الدولة إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتُضاف إلى الجامعات العشر الحالية، لتصبح هناك جامعة تكنولوجية بكل محافظة على مستوى الجمهورية، نظرًا لما توفره الجامعات التكنولوجية من نظام تعليمى يخرِّج كوادر تحتاجها قطاعات التنمية المختلفة بكافة المحافظات.

كما سيتم استكمال منظومة الجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية، من خلال تقديم برامج وتخصصات دراسية جديدة يحتاجها سوق العمل، بالإضافة إلى التخصصات البينية، لمواكبة التوجه العالمى المعاصر فى هذا الاتجاه.

أيضًا سيتم الاستمرار فى إنشاء أفرع جديدة للجامعات الأجنبية المصنفة دوليا، بهدف إتاحة فرص التعليم الأجنبى فى مصر بكافة مساراته وتخصصاته.