أبو العلا يطالب بالتوسع في إجراء المسح الجيني الشامل

النائب أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية
النائب أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية

قال النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مشروع تعديل قانون صندوق الطوارئ الطبية، ضروري ومهم لأنه يضم الأمراض الوراثية والنادرة، لاسيما وأن تكلفة علاج تلك الأمراض الخطيرة مرتفعة التكلفة.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

وأضاف أبو العلا،: لا يوجد نائب إلا وقد مر عليه طلب المساعدة فى المساهمة فى علاج لعديد من تلك الأمراض النادرة والوراثية المشهورة، والتي كان يعانى منها المواطنين، موجها الشكر إلى الرئيس السيسى على مبادرته بشأن مرض ضمور العضلات والتي رفعت كثيرا عن كاهل المرضى. 

وأشار أبو العلا، إلى أهمية جراء فحوصات ما قبل الزواج، لاسيما وأن زواج الأقارب مشهور فى مصر والذى ينتج عنه أمراض وراثية، مشددا على ضرورة توعية الشباب بأهمية إجراء تلك الفحوصات الطبية، وكذلك لابد من التوسع فى إجراء المسح الشامل الجيني الذي أصبح من الأساسيات حاليا، حيث يوفر على الدولة تكلفة علاج أمراض جديدة.

اقرأ أيضاً| وكيل صحة الشيوخ: «حياة كريمة» أعادت الريف المصري للحياة

واختتم أبو العلا كلمته، بمطالبته الحكومة بالتوسع فى إجراء المسح الجيني الشامل، للحد من الأمراض الوراثية والنادرة.