فى ذكرى ميلاده ووفاته .. كرم مطاوع الأستاذ

كرم مطاوع
كرم مطاوع

أحمد‭ ‬عادل‭ ‬الجمل

كرم مطاوع هو مخرج الروائع المسرحية ويعد أيضا فنان متعدد المواهب، فهو ممثل ومؤلف ومخرج و يعد من أبرز الفنانين وأهمهم وأكثرهم موهبة، وواحدا ممن  تألقوا سواء على خشبة المسرح أو في عالم الدراما التليفزيونية، كما أنه اشتهر بالإبداع والجدية، فكل من شاركه العمل يشهد له على مدى الجدية التى كان يتعامل بها كرم مطاوع مع العمل المسرحى الذى يخرجه، ليقدم فى النهاية رؤية جديدة مختلفة ومغايرة تتناسب مع متناقضات العصر الذى نعيشه، فهو صاحب رؤية خاصة، فقبل سفره إلى البعثة للدراسة بأكاديمية الفنون فى روما قدم مسرحية “شعب الله المختار” لعلى أحمد باكثير، وحين عاد عام ١٩٦٤ من البعثة قدم مسرحية “الفرافير” ليوسف إدريس والتي تعد من  أوائل أعماله بعد الانتهاء من دراسته، والتى كتبها نتيجة للجدل الذى أثير حول هوية المسرح العربى، وقدمها بكلمة عنوانها نحو مسرح عربى، وجسدها كرم مطاوع على خشبة المسرح متصديا لهذه المهمة الصعبة آنذاك.

قدم مطاوع ٦٠ مسرحية، جميعها لكبار الكتاب المصريين والعالميين، مثل “هاملت” لوليم شكسبير، و”الفرافير” ليوسف إدريس، و”شهرزاد وإيزيس” للكاتب توفيق الحكيم، “ياسين وبهية” لنجيب سرور، “الصبي مهران” و”الحسين ثائراً” لعبد الرحمن الشرقاوي، “شعب الله المختار” لعلي أحمد باكثير، ومن المسرحيات التي أخرجها أيضاً “موت جيفارا”، “السلطان لعبة”، “معروف الإسكافي”، “وطني عكا”، “العذاب وحبك”، “جواز علي ورقة طلاق على ورقة”، وغيرها.

كرم مطاوع من مواليد دسوق بكفر الشيخ، 7 ديسمبر 1933، وتنوعت أعماله بين السينما والتليفزيون، لكن حبه الأول كان المسرح ولقبة رائد المسرح الحديث أو “الجواهرجي”، حيث التحق كرم مطاوع بكلية الحقوق كما التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية، وتخرج من كلية الحقوق ومعهد التمثيل فى نفس العام، عام 1956، وكان الأول على دفعته، نال بعثة لدراسة الإخراج فى إيطاليا استمرت 5 سنوات، ودرس فى الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.

قام برحلة فنية فى بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليتعرف على الاتجاهات الحديثة فى فنون المسرح، وعاد إلى مصر فى أوائل عام 1964 ليعمل أستاذا فى معهد الفنون المسرحية.

وسافر للجزائر وعمل أستاذا لطلبة المعهد الوطنى للفنون الدرامية بجانب عمله كأستاذ فى معهد الفنون المسرحية، عمل أيضا مديرا لمسرح الجيب، ومديرا للمسرح القومى والمسرح الغنائى ورئيسا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح  كما حصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج .

كما أخرج أعمالا مسرحية كثيرة أبرزها “الحسين ثائرا، “إيزيس”، “ديوان البقر”، وقدم عددا من الأعمال الدرامية في السينما والتليفزيون كممثل مثل أرابيسك، و المنسي.

اتجه كرم مطاوع إلى التمثيل في السينما وترك خمسة عشر فيلما، بدأها بفيلم “سيد درويش” الذي لعب بطولته، وانتهى بفيلم “المنسي” مع عادل إمام، بالإضافة إلى أفلام “مع المشاغبين الثلاثة”، “الشمس لا تغرب”، “الشحاتون يضربون”، “اثنان في الهواء”.

كما قدم أعمالا رائدة للشاشة الصغيرة منها “برديس، إمرأة مختلفة، الحرملك، الحفار، بلاغ للنائب العام، أرابيسك” وآخرها مسلسل “ظلال الماضي” الذي لم يكمل تصويره بسبب مرضه. 

تزوج كرم مطاوع ثلاث مرات، أولهما كانت بالإيطالية مارجريت وأنجب منها التوأم عادل وكريم، ويقيمان حاليا في إيطاليا، ثم تزوج من الفنانة سهير المرشدى، وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، ثم كانت زيجته الأخيرة من المذيعة ماجدة عاصم.

رحل الفنان كرم مطاوع عن عالمنا يوم الإثنين 9 ديسمبر عام 1996 عن عمر يناهز 63 عاما بعد صراع مريرٍ جدا مع سرطان خبيث بالكبد انتشر بشكل مفاجئ للغاية في كل أنحاء جسده.

 

إقرأ أيضاً :


 

;