وزير النقل عن تعزيز سياحة اليخوت: «مشكلتنا كانت تأخير التراخيص»  

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

كشف الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أن جميع وزارات الحكومة معنية بتنشيط حركة السياحة في مصر، ومنها وزارة الداخلية والدفاع والري والمالية والتخطيط وغيرهم، ولكن الرئيس خصص وزارة النقل بهذه المهمة ممثلة في قطاعي النقل البحري والنهري.

وأضاف الوزير، أنه تم دراسة عدد اليخوت العائمة في البحر الأحمر وقناة السويس، ووصف جميع اليخوت وتصنيفها، والبدء لمعرفة المشكلات التي تواجه أصحاب اليخوت في مصر، قائلا: مشكلتنا كانت تأخير إصدار التراخيص، وكان ينقصنا الإجراءات والمراين فقط.

وأشار وزير النقل إلى أنه تم الإعلان مؤخرا عن منصة إلكترونية بقطاع النقل البحري لتسهيل إجراءات الدخول والخروج والاطلاع على نشاط السياحة في مصر، وذلك من خلال تقديم طلب بالجدول على المنصة ويتم الموافقة على الطلب المقدم في خلال نصف ساعة فقط، ويتم دفع الرسوم إلكترونيا.

من جانبه، كشف اللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، أن المنصة الإلكترونية يستطيع من خلالها مالها اليخت أو من ينوب عنه بإدخال بيانات اليخت وتسديد الرسوم وإرفاق المستندات المطلوبة والمتابعة حتى الحصول على الترخيص في وقت لا يزيد عن نصف ساعة، وأنه يتم السماح اليخوت من خلال المنصة بالمغادرة من أي ميناء سياحي أو مارينا دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول.

وانطلق قبل قليل، مؤتمر  تتعظيم سياحة اليخوت في مصر وسبل تدعيم إنشاء المراين المحلية والدولية، الذي تنظمه وزارة النقل اليوم في مقرها بالعاصمة الإدارية.

حضر المؤتمر الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، رئيس قطاع النقل البحري، ورؤساء الموانئ المصرية، وعدد من المستثمرين والمهتمين بسياحة اليخوت وإنشاء المراين، ومستثمري القرى والمناطق والمقاصد السياحية على البحرين المتوسط والاحمر وخليجي السويس والعقبة ، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بمقر وزارة النقل بالحي الحكومي بالعاصمة الادارية الجديدة.

جدير بالذكر أنه يأتي انعقاد المؤتمر في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم سياحة اليخوت في مصر، وفي ضوء ما نفذته وزارة النقل من إجراءات لتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ والمراين السياحية التى تقع على سواحل جمهورية مصر العربية وكذلك ماتم من انشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط تلك الإجراءات، وإصدار الموافقة الواحدة على برنامج زيارة اليخوت السياحية عن طريق تلك النافذة الرقمية في 30 دقيقة فقط بدلا من استغراقه من 15 – 30 يوم سابقا.