«النقل البحري»: إصدار كود موحد لتنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في مصر

 رئيس قطاع النقل البحري
رئيس قطاع النقل البحري

أكد اللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، أنه تم إعداد استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في نصر حيث تم الإعلان عن النافذة الرقمية لسياحة اليخوت. 

وذكر أن قطاع النقل البحري هو المنوط بتشغيلها وتم إصدار كود موحد لتنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراين والموانئ البحرية المصرية.

وأوضح أن المنصة وتقلل فترة استصدار المواصفات والتصاريح الأمنية اللازمة لزيارة اليخوت، وتمكن من الحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر إلكترونيا في أقل وقت ممكن وإمكانية الدخول على منظومة قناة السويس لإنهاء إجراءات العبور وتوفير الزمن لإنهاء إجراءات الوصول ووالمغادرة لليخوت السياحية.

ونوه بأنه ضمن المميزات إصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة وتحديد تعريفة موحدة لرسوم التراكي ويستطيع مالك اليخت بإدخال البيانات ورفع المستندات بسهولة، وتسمح لليخت بالمغادرة من أي ميناء سياحي أو مارينا دون تعقيد، موضحاً أن المنصة أو النافذة متاحة باللغتين العربية والإنجليزية، وتسمح للسائح باختيار مطلق في مكان التراكي.

وأكد أنه تم تعديل لائحة قانون الجمارك لزيادة فتو الإفراج الجمركي لتصل إلى ١٢ شهر بدلا من ٣ شهر بالتعاون مع وزارة المالية.

وانطلق قبل قليل، مؤتمر  تتعظيم سياحة اليخوت في مصر وسبل تدعيم إنشاء المراين المحلية والدولية، الذي تنظمه وزارة النقل اليوم في مقرها بالعاصمة الإدارية.

حضر المؤتمر الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، رئيس قطاع النقل البحري، ورؤساء الموانئ المصرية، وعدد من المستثمرين والمهتمين بسياحة اليخوت وإنشاء المراين، ومستثمري القرى والمناطق والمقاصد السياحية على البحرين المتوسط والاحمر وخليجي السويس والعقبة ، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بمقر وزارة النقل بالحي الحكومي بالعاصمة الادارية الجديدة.

جدير بالذكر أنه يأتي انعقاد المؤتمر في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم سياحة اليخوت في مصر، وفي ضوء ما نفذته وزارة النقل من إجراءات لتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ والمراين السياحية التى تقع على سواحل جمهورية مصر العربية وكذلك ماتم من انشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط تلك الإجراءات، وإصدار الموافقة الواحدة على برنامج زيارة اليخوت السياحية عن طريق تلك النافذة الرقمية في 30 دقيقة فقط بدلا من استغراقه من 15 – 30 يوم سابقا.