إعادة حاملة الطائرات فورد من البحر المتوسط إلى قاعدتها في فرجينيا

حاملة الطائرات جيرالد آر. فورد
حاملة الطائرات جيرالد آر. فورد

قالت البحرية الأمريكية اليوم الاثنين الأول من يناير، إن حاملة الطائرات جيرالد آر. فورد ستعود إلى قاعدتها الأصلية في فرجينيا تاركة شرق البحر المتوسط بعد أن جاءت لدعم إسرائيل في أعقاب هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

وأصبحت حاملة الطائرات الأمريكية رمزًا قويًا للدعم الأمريكي لإسرائيل بعد توجهها سريعًا للقرب من إسرائيل بعد هجوم الجماعة الفلسطينية المسلحة.

وبحسب "رويترز"، فإن الحاملة تعمل بالطاقة النووية وهي أحدث حاملة طائرات تابعة للبحرية تقل على متنها أكثر من 4000 فرد وثمانية أسراب من الطائرات.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان "بعد الهجوم الوحشي الذي شنته حماس على إسرائيل على الفور، صدرت أوامر للمجموعة الهجومية لحاملة الطائرات الأمريكية جيرالد آر. فورد بالتوجه إلى شرق البحر المتوسط ​​للمساهمة في الردع الإقليمي وموقفنا الدفاعي".

وأطال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمد بقاء الحاملة ثلاث مرات أملًا في أن يؤدي وجودها إلى ردع إيران وجماعات متحالفة معها، وتحديدا حزب الله اللبناني، عن مهاجمة إسرائيل.

وقالت البحرية الأمريكية "ستواصل وزارة الدفاع تعزيز موقف قوتها الجماعية في المنطقة لردع أي دولة أو طرف غير دولة من تصعيد هذه الأزمة خارج غزة".