دراسة تبشر بعلاج جديد لمرض ألزهايمر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

البداية بمرض ألزهايمر الذى يهدد حياة ملايين أكثر من 55 مليون شخص على مستوى العالم ، فقد أعلن باحثون أمريكيون نجاحهم فى التوصل إلى علاج خلوي جديد، حقق نتائج واعدة فى تنشيط الذاكرة لدى الفئران المصابة بمرض ألزهايمر.. العلاج الجديد يستخدم ، الخلايا المناعية المعدلة وراثيا ، والتى تستهدف بروتين «أميلويد بيتا»، حيث يرتبط مرض ألزهايمر بتراكم بروتين «أميلويد بيتا»، مما يؤدى إلى تكوين لويحات تعطل الاتصال بين الخلايا العصبية، مما قد يتسبب فى فقدان الذاكرة وما يرتبط به من تغيرات سلوكية بشكل لا رجعة فيه .

وخلال الدراسة التى تمت بجامعة نبراسكا الأمريكية، قام الباحثون بحقن خلايا مناعية معدلة معروفة باسم ( Tregs) في مجرى الدم لدى الفئران، مما أدى إلى تقليل تراكم البروتين، وانخفاض التهاب الدماغ، علاوة على ذلك، أظهرت الفئران تحسنا فى القدرات المعرفية.

وتتضمن المرحلة التالية تجارب بشرية لتقييم فعالية العلاج بشكل أكبر، ولاتزال هناك تحديات كبيرة أمام الباحثين، أهمها توصيل هذه الخلايا الواقية بشكل فعال إلى مناطق الدماغ المتضررة، كما أن نتائج الدراسات على الحيوانات قد تختلف عن التجارب البشرية، ولكن النتائج حتى الآن مبشرة وتدفع للتفاؤل بالتوصل لعلاج يوقف مخاطر مرض ألزهايمر.