أول يوم في العام .. جهود مكثفة للتأهب من تهديد التسونامي بعد زلازل ضخمة تهز اليابان

أثار الزلازل المدمرة
أثار الزلازل المدمرة

ضربت زلازل قوية وسط اليابان، اليوم الاثنين الأول من يناير، ما تسبب في حدوث موجات تسونامي زاد ارتفاعها عن متر في بعض المناطق ودفع بالسلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية واللجوء إلى المرتفعات، وفقا لما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وسجّلت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أكثر من خمسين زلزالًا بقوة أدناها 3,2 درجة في شبه جزيرة نوتو خلال أربع ساعات، وسجّل أقواها بقوة 7,4 درجة عند الساعة 07,10 توقيت جرنيتش، في الطرف الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة.

وبعدما أُعلن بداية أن الزلزال بقوة 7,4 درجات، رُفع هذا الرقم لاحقا إلى 7,5 درجات بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية و7,6 درجات بحسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وشعر السكان بالزلزال حتّى طوكيو على بعد أكثر من 300 كيلومتر من نوتو.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا قرابة الساعة  07,10 توقيت جرنيتش "على جميع السكان إخلاء منازلهم فورا إلى المرتفعات".

وقال رجل مسنّ للقناة "لم أشهد على مثل ذلك من قبل، كان الأمر مخيفًا جدًا. خرجت على الفور (من المنزل) لكن الأرض كانت تهتزّ".

وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من احتمال حدوث أمواج تسونامي يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، لكنها عادت لتخفّض هذا التوقع إلى ثلاثة أمتار.

لكن السيناريو الأسوأ لم يتحقق، إذ أفادت الوكالة أن أمواجًا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 07,21 توقيت جرنيتش.

وقال مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ إن خطر حدوث تسونامي "خفّ إلى حد كبير".