أسباب «الصلع عند السيدات».. أعراضه وطرق علاجه

الصلع عند السيدات
الصلع عند السيدات

يمكن أن يكون تساقط الشعر الملحوظ لدى النساء أمرًا محزنًا للغاية، إذ يعاني حوالي ثلث النساء من تساقط الشعر (الثعلبة) في وقت ما من حياتهن؛ بين النساء بعد انقطاع الطمث، ما يصل إلى ثلثيهن يعانين من ترقق الشعر أو بقع الصلع.

غالبًا ما يكون لتساقط الشعر لدى النساء تأثير أكبر من تأثير تساقط الشعر على الرجال، لأنه أقل قبولًا اجتماعيًا بالنسبة لهم، ويمكن أن تؤثر الثعلبة بشدة على الحالة العاطفية للمرأة ونوعية حياتها.

ويعتبر النوع الرئيسي لتساقط الشعر عند النساء هو نفس النوع عند الرجال، ويطلق عليه الثعلبة الأندروجينية، أو تساقط الشعر الأنثوي (أو الذكري). عند الرجال، يبدأ تساقط الشعر عادة فوق الصدغين، ويشكل خط الشعر المتراجع في النهاية شكل "M" المميز؛ كما أن الشعر الموجود في أعلى الرأس يصبح رقيقًا أيضًا، وغالبًا ما يتطور إلى الصلع. عند النساء، تبدأ الثعلبة الأندروجينية بترقق تدريجي عند خط الجزء، يتبعه تساقط متزايد للشعر منتشر من أعلى الرأس. نادرا ما يتراجع خط الشعر عند المرأة، ونادرا ما تصاب النساء بالصلع، وذلك حسب ما ذكره موقع health.harvard.

اقرأ أيضا:«ماسك المايونيز».. لعلاج مشاكل تساقط الشعر والقشرة

وهناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر لدى النساء، بما في ذلك الحالات الطبية والأدوية والإجهاد الجسدي أو العاطفي، وإذا لاحظت تساقطًا غير عادي للشعر من أي نوع، فمن المهم مراجعة مقدم الرعاية الأولية أو طبيب الأمراض الجلدية لتحديد السبب والعلاج المناسب.

وقد ترغب أيضًا في أن تطلب من طبيبك إحالتك إلى معالج أو مجموعة دعم لمعالجة الصعوبات العاطفية، ويمكن أن يكون تساقط الشعر لدى النساء أمرًا محبطًا، لكن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في الموارد اللازمة للتعامل مع المشكلة.

ما الذي يسبب تساقط الشعر عند النساء؟

تلعب الوراثة عادةً دورًا في تطور تساقط الشعر الأنثوي، ويمكنك وراثة هذه الجينات من أحد والديك أو كليهما.يحدث تساقط الشعر بسبب تأثيرات الأندروجينات على بصيلات الشعر، حيث تبدأ بصيلات شعرك بإنتاج شعر رقيق عديم اللون بدلاً من الشعر الكثيف الملون. في معظم الأوقات ستكون مستويات الهرمون لديك طبيعية.في بعض الأحيان، يمكن أن يكون سببها ارتفاع مستويات الأندروجينات — على سبيل المثال، إذا كنتِ مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات .

يختلف تساقط الشعر عند النساء عن الثعلبة البقعية، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر من فروة الرأس وأجزاء أخرى من الجسم.


كيف يمكنني التحكم في تساقط الشعر الأنثوي؟


الهدف الرئيسي من العلاج هو إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر، وقد يحفز العلاج أيضًا نمو الشعر، لكن هذا يعمل بشكل أفضل بالنسبة لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم.

قد يصف طبيبك غسول مينوكسيديل لفروة رأسك أو أقراصًا مضادة للأندروجين مثل سبيرونولاكتون أو أسيتات سيبروتيرون ، ومن المهم مناقشة الآثار الجانبية المحتملة لهذه العلاجات مع طبيبك، وإخبار طبيبك إذا كنت مرضعة أو قد تكونين حاملاً.

قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 شهرًا لمعرفة ما إذا كان العلاج ناجحًا، ولن تساعدك الأدوية إلا طالما واصلت تناولها.

تشمل الأشياء الأخرى التي قد تساعد ما يلي:

تغيير تسريحة شعرك لجعل تساقط الشعر أقل وضوحًا
استخدام البخاخات أو المساحيق الاصطناعية لإخفاء الشعر الخفيف
ارتداء وشاح أو قبعة أو شعر مستعار
زراعة الشعر
لا توجد أدلة كافية تثبت أن العلاج بالليزر وحقن البلازما و"مقويات الشعر" والمكملات الغذائية ستساعد.