اضطراب الوسواس القهري.. مرض نفسي يصيب الكثير من الناس

اضطراب الوسواس القهري
اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو مرض عقلي يسبب أفكارًا أو أحاسيس متكررة غير مرغوب فيها (هواجس)، كما يمكن أن يمنحك الرغبة في القيام بشيء ما مرارًا وتكرارًا.

لا يتعلق الوسواس القهري بالعادات مثل قضم الأظافر أو التفكير بأفكار سلبية، وقد تكون العادة القهرية هي غسل يديك سبع مرات بعد لمس شيء قد يكون متسخًا، وعلى الرغم من أنك قد لا ترغب في التفكير أو القيام بهذه الأشياء، إلا أنك تشعر أنك لا تستطيع التوقف، وذلك حسب ما ذكره موقع webmd.

اقرأ أيضا:انتبه.. علامات تدل على إصابتك باضطراب الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري وأعراضه


يأتي الوسواس القهري في أشكال عديدة، ولكن معظم الحالات تقع ضمن واحدة على الأقل من أربع فئات عامة:

الفحص، مثل الأقفال أو أجهزة الإنذار أو الأفران أو مفاتيح الإضاءة، أو الاعتقاد بأنك تعاني من حالة طبية مثل الحمل أو الفصام .

التلوث، أو الخوف من الأشياء التي قد تكون قذرة، أو الرغبة في التنظيف (قد تسمع هذا باسم اضطراب الوسواس في النظافة)، ويتضمن التلوث العقلي الشعور وكأنك تُعامل مثل الأوساخ.

التماثل والنظام، والحاجة إلى ترتيب الأشياء بطريقة معينة.

الاجترار والأفكار المتطفلة، الهوس بخط الفكر، وبعض هذه الأفكار قد تكون عنيفة أو مزعجة.


علاج الوسواس القهري


لا يوجد علاج للوسواس القهري، ولكن قد تكون قادرًا على التحكم في كيفية تأثير أعراضك على حياتك من خلال الدواء أو العلاج أو مجموعة من العلاجات، تشمل العلاجات ما يلي:

 

العلاج النفسي

 

يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في تغيير أنماط تفكيرك، وفي شكل يسمى التعرض ومنع الاستجابة، سيضعك طبيبك في موقف مصمم لإثارة القلق أو إثارة القهر، وسوف تتعلم كيفية تقليل أفكارك أو أفعالك الخاصة بالوسواس القهري ثم إيقافها.


استرخاء

أشياء بسيطة مثل التأمل واليوجا والتدليك يمكن أن تساعد في علاج أعراض الوسواس القهري المجهدة.


الدواء

تساعد الأدوية النفسية التي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية العديد من الأشخاص على التحكم في الوساوس والأفعال القهرية، وقد يستغرق الأمر من شهرين إلى أربعة أشهر لبدء العمل، وتشمل الأدوية الشائعة سيتالوبرام (سيليكسا)، وكلوميبرامين (أنافرانيل)، وإسيتالوبرام (ليكسابرو)، وفلوكستين (بروزاك)، وفلوفوكسامين، وباروكستين (باكسيل)، وسيرترالين (زولوفت)، وإذا كنت لا تزال تعاني من الأعراض، فقد يعطيك طبيبك أدوية مضادة للذهان مثل أريبيبرازول (أبيليفاي) أو ريسبيريدون (ريسبردال).


التعديل العصبي

في حالات نادرة، عندما لا يُحدِث العلاج والأدوية فرقًا كافيًا، قد يتحدث طبيبك معك عن الأجهزة التي تغير النشاط الكهربائي في منطقة معينة من دماغك. نوع واحد، التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الوسواس القهري.

ويستخدم المجالات المغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية. إجراء أكثر تعقيدًا، وهو التحفيز العميق للدماغ ، يستخدم أقطابًا كهربائية مزروعة في رأسك.