انهيار منازل وتعليق خدمات القطارات فائقة السرعة جراء الزلازل في اليابان

الزلازل في اليابان
الزلازل في اليابان

انقطعت الكهرباء عن نحو  33500 منزل في المنطقة المحيطة بمركز الزلازل التي ضربت وسط اليابان، صباح اليوم الاثنين، حسبما ذكرت "القاهرة الإخبارية".

وأفادت سلطات المرافق المحلية، بأن المناطق المتضررة بالزلازل، شملت محافظات توياما وإيشيكاوا ونيجاتا، الواقعة على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو في اليابان، حسب "فرانس برس".

وأصدر رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في وقت سابق اليوم، تعليمات للحكومة ببذل كل ما في وسعها، لضمان الحفاظ على أرواح المواطنين، في أعقاب سلسلة من الهزّات الأرضية القوية التي شهدتها البلاد، خلال الساعات القليلة الماضية.

ودعا "كيشيدا"، سكان المناطق الأكثر عُرضة لمخاطر الزلزال، إلى الإخلاء الفوري، تجنبًا للتعرض لموجات جديدة من الهزّات الأرضية، بحسب "فرانس برس".

وكانت الحكومة اليابانية، أكّدت أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية، بعد سلسلة زلازل قوية هزّت وسط اليابان خلال الساعات القليلة الماضية.


تضررت عدد من المنازل بعد الزلزال القوي الذي ضرب اليابان بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، اليوم الاثنين.

ووثقت مقاطع فيديو متداولة على منصة "إكس"، وقوع أضرار جسيمة بالطرق والبنية التحتية وانهيار منازل جراء الزلزال الذي ضرب مقاطعة إيشيكاوا.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، تم تعليق بعض خدمات قطارات الطلقة اليابانية فائقة السرعة “شينكانسن” بعد الزلزال، وفقًا للموقع الإلكتروني لشركة تشغيل القطارات “جيه آر إيست”.

وأضافت أن الزلزال كان قويًا وبلغت شدته 7.4 درجة، ليتبعه عدة هزات قوية أخرى، لافتة إلى أن الخدمات على الخطوط الأخرى تشهد أيضًا تأخيرات.


من جانبها، قالت الأرصاد اليابانية، اليوم الاثنين، إن زلزال إيشيكاوا يعد أكبر الزلازل المسجلة قوة في شبه جزيرة نوتو منذ عام 1885.

كما أعلن مكتب الأرصاد الجوية في اليابان، أنه تم رصد 21 زلزالًا بقوة تزيد على 4 درجات حتى الآن.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال مكتب الأرصاد الياباني إن 21 زلزالًا بلغت قوتها أربع درجات أو أكثر ضربت وسط اليابان فيما يزيد قليلًا عن 90 دقيقة اليوم الاثنين.

وأضافت الوكالة أن اليابان أصدرت تحذيرا آخر من وقوع زلزال في محافظات إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما وناجانو.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية في اليابان حدوث تسونامي يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار على طول ساحل بحر اليابان بأكمله.

اقرأ أيضا: الحكومة توافق على طرح مناقصات لشراء الأجهزة المُساعدة بعمليات رصد الزلازل