ضعف أداء الكبد الأبرز.. أسباب وكيفية التخلص من الكلف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الكلف حالة مرتبطة بتصبغ الجلد، وتتميز بظهور بقع بنية أو بنية فاتحة على الوجه، خاصة على الأنف والخدين، بالإضافة إلى الرقبة والكتفين واليدين، وتمتد إلى المرفق، إضافة إلى ذلك فالكلف هو اضطراب يتعلق بتصبغ الجلد، المعروف أيضًا باسم تغير لون الجلد، و يشتبه الكثير من العلماء في أن أنشطة الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، قد تلعب دورًا في ظهور الكلف، كما أن الأفراد ذوو البشرة البنية العميقة هم أقل عرضة للتأثر بالكلف مقارنة بأولئك ذوي البشرة الفاتحة، وفقًا لما جاء «بتايمز أوف إنديا».

أسباب الكلف

التعرض للإشعاع: سواء كانت الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء المرئي أو الأشعة تحت الحمراء (الحرارية)، و قد يلعب الإشعاع المنبعث من الشمس دورًا حاسمًا في تفاقم الكلف. 

الأدوية المضادة للنوبات: قد تساهم هذه الأدوية في ظهور الكلف. 

علاج منع الحمل: قد لوحظ وجود الكلف لدى الأشخاص الذين يستخدمون حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين.

اقرأ أيضاً| طريقة عمل البسبوسة بالقشطة في المنزل

الحمل: يُطلق على الكلف اسم "قناع الحمل"، وغالباً ما يُلاحظ عند النساء الحوامل، ربما بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون والهرمونات المحفزة للخلايا الصباغية خلال الثلث الثالث من الحمل.

الهرمونات: قد تلعب الهرمونات مثل الاستروجين والبروجستيرون دورًا في بعض الأفراد، وقد لوحظ أن النساء بعد انقطاع الطمث اللاتي يتلقين هرمون البروجسترون يصابن بالكلف.

المكياج: بعض مستحضرات التجميل قد تسبب تفاعل تسمم ضوئي، مما يساهم في ظهور الكلف.

الأدوية السامة للضوء: بعض الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، ومدرات البول، والريتينويدات، ومضادات الذهان، يمكن أن تسبب تفاعل تسمم ضوئي، مما قد يؤدي إلى الكلف.

منتجات العناية بالبشرة: المنتجات التي تهيج الجلد يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الكلف.

الصابون: تعتبر بعض أنواع الصابون المعطر من الأسباب المحتملة أو العوامل المسببة للكلف.

ضعف أداء الكبد: يمكن أن يكون الكلف مؤشراً على سوء التغذية أو اضطرابات الكبد، وقد ربطت الدراسات بين الكلف وضعف وظائف الكبد، ونقص فيتامين ب 12، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، و في معظم الحالات، يكون الإجهاد الخلوي سببًا لفرط التصبغ. 

طرق التخلص من الكلف والتصبغات:

السيطرة على التوتر
التوتر يرفع مستويات الكورتيزول، مما قد يؤثر سلبًا على الكلف، لذلك من المهم النوم لمدة 7-8 ساعات يوميًا وممارسة التأمل.

التخلص من الالتهاب: تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات المقوية للمناعة على الوقاية من الكلف، كما تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في إصلاح أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وهو عامل مساهم في ظهور الكلف.  لذلك،يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين C وE، مثل الحمضيات، والكيوي، والفستق، واللوز، وبذور الكتان، والخضروات الملونة، والأسماك (خاصة السلمون).

تناول نظام غذائي غني بالحديد، بالإضافة إلى ذلك تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، لأن نقص حمض الفوليك أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الكلف، وتعتبر الفواكه الحمضية والخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات والحبوب الكاملة مصادر جيدة لحمض الفوليك. 

تناول المزيد من فيتامين C وE و زيادة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات C وE، إذ تساعد هذه العناصر الغذائية المضادة للأكسدة البشرة على إصلاح أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وهي سبب محتمل للكلف. 

تجنب المشروبات المسببة للالتهابات: لا تسبب الأطعمة المصنعة الالتهابات فقط، بل إنها تهيج الجلد أيضًا وتساهم في التصبغ وتوفر الحد الأدنى من التغذية للجسم.