خبير: المساحة المنزرعة بمحصول الفراولة 67 ألف فدان

 المهندس عماد مهدى خبير زراعة الفراولة
المهندس عماد مهدى خبير زراعة الفراولة

بلغت صادرات الفراولة الطازجة خلال العام الحالي حوالي 39 ألف طن بزيادة عن العام الماضي، بحوالي 1.48 ألف طن، حيث يعتبر محصول الفراولة من محاصيل الخضر غير التقليدية وهو محصول تصديرى هام حيث يتم تصدير شتلات الفراولة وكذلك محصول الفراولة ثمار الى العديد من الدول لذلك بدأ التنافس بين الشركات المصدرة وبعضها.

كما يتم التنافس بين الدول المصدرة لذلك بدات مراكز البحوث والشركات المصدرة فى تطوير زراعة وإنتاج الفراولة، حيث بدأ في إنتاج أصناف مبكرة الانتاج وذو انتاجية عالية وجودة متميزة لذلك قام معظم المزارعين بزراعة أصناف الفراولة الفريش (الطازجة) بدلا من زراعات أصناف الفراولة (المجمدة)، حيث أن زراعات الفراولة الفريش تعطى محصول مبكر وجودة عالية وذلك يعود على المزارع بالسعر العالي.

ومن جانبه، قال المهندس عماد مهدى خبير زراعة الفراولة في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن أشهر أصناف الفراولة التى يتم زراعتها فى مصرالتى تنتجها جامعة فلوريدا حيث تمثل حوالى 95 % وذلك لأنها تتناسب مع الظروف المناخية المصرية.

وأشار الخبير الزراعىي، إلى أن المساحة المنزرعة حاليا بالفراولة 67 ألف فدان وتشتهر محافظات البحيرة والقليوبية يليها الإسماعيلية ثم الشرقية والدقهلية والغربية والمنوفية بزراعة الفراولة.

وتابعأن هناك تتنوع أصناف الفراولة فمنها صنف الفورتونا يزرع من 15 إلى 30 سبتمبر ويعطى ما بين 20 إلى 30 طن للفدان وصنف الفستفال يزرع من 25 سبتمبر إلى 20 اكتوبر ويعطى ما بين 15 إلى 20 طن فى الفدان وكذلك صنف الونتر استار و صنف الفلوريدا بيوتى وصنف السنساشن وصنف الونتر دون (الفلوريدا) وصنف الالينا وصنف البلمريط وتختلف إنتاجية الفدان الى بعض العوامل منها جودة الأراضي المنزرعة ونوع الصنف المنزرع والعوامل المناخية