«روساتوم»: المحطات النووية منعت أكثر من 96.5 مليون طن انبعاثات في 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة روساتوم الروسية، وهي الشركة المنوط لها إنشاء محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح، أن المحطات النووية خلال الفترة من يناير 2023 حتي شهر نوفمبر 2023 سانمت في منع الانبعاثات في الغلاف الجوي بما يزيد عن 96.5 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وأوضحت الشركة، في بيان لها اليوم، أنه على مدى الاشهر الـ11 من عام 2023، قامت محطات الطاقة النووية الروسية ( أفرع مجموعة شركات "روس إنيرجوآتوم"، قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روساتوم الحكومية) بتوليد أكثر من 197 مليار كيلووات\ساعة من الطاقة الكهربائية أو 102.04% من مهمة الموازنة للهيئة الفيدرالية لمكافحة الاحتكار، وبذلك تم توليد حوالي 4 مليارات كيلووات\ساعة زيادة عن الخطة منذ بداية العام الحالي، ولذلك تم أتاحة وتشغيل جميع محطات الطاقة النووية الروسية خلال هذه الفترة من منع انبعاثات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي بما يزيد عن 96.5 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وأشارت الشركة، إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 الأخير، تم اعتبار إنتاج الطاقة النووية على إنها وسيلة لتحقيق تخفيض جذري وسريع ومستدام في انبعاثات الغازات الدفيئة، موضحة أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدراج الطاقة النووية رسميًا كأحد الحلول لتغير المناخ في اتفاقية مؤتمر الأطراف. وفي هذا الصدد انضمت شركة روساتوم الحكومية، بدعوة من الجمعية النووية العالمية، إلى إعلان شركات الصناعة النووية (Net Zero Nuclear Industry Pledge)، وهي مبادرة مبتكرة تهدف إلى مضاعفة قيمة الاستطاعة النووية في العالم ثلاث أضعاف بحلول عام 2050. حيث تسلط هذه الوثيقة، التي أطلقها رواد الصناعة النووية، الضوء على الدور الرئيسي الذي تلعبه الصناعة النووية في توفير الطاقة الكهربائية النظيفة ومنخفضة الكربون ومكافحة تغير المناخ.