حصاد 2023| التخلص من 99% من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن إهتمام مصر وإتخاذها العديد من الخطوات من أجل الحفاظ على  طبقة الأوزون، والتي تعد قصة نجاح كبيرة على مدى سنوات طويلة مضت.

وشاركت مصر دول العالم فى وضع طبقة الأوزون على الطريق المؤدي للتعافي بحلول منتصف هذا القرن، وهو ما يشجعنا على إستمرار  المثابرة والوحدة  من أجل التعامل مع التحدى الأكبر وهو تغير المناخ. 


وساهمت الجهود الوطنية المبذولة في أن مصر  نجحت في التخلص من نحو 99.35% من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، مما ساهم فى تقليل انبعاث ما يقرب من 18 مليون و20 ألف طن مكافئ لغاز ثاني أكسيد الكربون.


وأضافت وزيرة البيئة أنه يتم العمل من أجل استكمال التخلص من المواد الهيدروكلورفلوروكربونية HCFC وهذه هي آخر وأقل المواد تأثيرا على طبقة الأوزون ولكن لها تأثير كبير على تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري ، حيث تم  تجميد الاستهلاك السنوي لهذه المواد بنهاية عام 2012 وخفض الاستهلاك بنسبة (10%) بنهاية عام 2014 و بنسبة  (25%) بنهاية عام 2017 ، و بنسبة (35%) بنهاية عام 2019، و نستهدف خفض الاستهلاك بنسبة (75%) بنهاية عام 2024، و التخلص التام من جميع المواد المستنفدة للاوزون قبل حلول عام 2030.


وأشار وزيرة البيئة أن مصر نفذت برنامجاّ واضحاً وطموحاً لحماية البيئة والحفاظ على طبقة الأوزون، وما زالت مصر  تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية والتجريبية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً على حرص وزارة البيئة على مراعاة الصالح العام وتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة من أجل الحفاظ على صحة الانسان وسلامة البيئة لصالح هذا الجيل والاجيال القادمة.


ومن أهم الجهود التى قامت بها وزارة البيئة لحماية طبقة الأوزون هى الآتى:
-  الإفراج الجمركي عن كمية (112 طن) من مادة بروميد الميثيل لاستخدامها في أغراض الحجر الزراعي وإجراءات ما قبل الشحن ، بالتنسيق مع الادارة المركزية للحجر الزراعي ولجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة .
- متابعة الإجراءات واستيفاء الموافقات الخاصة بالتصديق على تعديل كيجالي لبرتوكول مونتريال .


- تنفيذ QRcode  للتتبع والتأكد من صحة البيانات الفنية ويتم لصقة بجوار بطاقة كفاءة الطاقة للاجهزة الكهربائية التى تعتمد فى تشغيلها على مواد خاضعة لرقابة بروتوكول مونتريال.


- تنظيم ورشة عمل إقليمية لدعم عمل المرأة الافريقية وتبادل الخبرات الفنية اللازمة لتعزيز عمل المرأة في مهن التبريد والتكييف، بمشاركة فتيات من 23 دولة افريقية.


- تنفيذ عدد (2) حملة توعية عن البدائل والتكنولوجيات الحديثة من العاملين بمختلف الجهات المعنية بالرقابة الداخلية والخارجية على وسائط التبريد، وعقد 3 دورات تدريبية بمركز تدريب صناعة التبريد والتكييف بمدرسة الجيزة الكهربية لعدد (45) من موجهي ومعلمي تخصص التبريد والتكييف حول التعامل الآمن مع مركبات التبريد القابلة للاشتعال.