«الاتحاد المصري» ينظم ورشة عمل بعنوان «التأمين المستدام والطاقة المتجددة»

علاء الزهيرى
علاء الزهيرى

 نظم الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل بعنوان التأمين المستدام والطاقة المتجددة، استكمالًا للتعاون المثمر بين الشركة الأفريقية لإعادة التأمين Africa Re والاتحاد المصرى للتأمين من خلال إقامة سلسلة من ورش العمل برعاية الشركة الأفريقية لإعادة التأمين، بهدف دعم وتطوير سوق التأمين المصرى، فقد تم عقد ورشة عمل تحت عنوان "التأمين المستدام والطاقة المتجددة"، يوم الخميس 28 ديسمبر2023، وبحضور حوالى 100 مشارك من شركات التأمين العاملة بالسوق المصرى ومن الهيئة العامة للرقابة المالية.

ووجه علاء الزهيرى – رئيس الاتحاد المصرى للتأمين- الشكر للشركة الأفريقية لإعادة التأمين على حرصها على دعم السوق المصرى، من خلال رعاية مثل هذه الورش التدريبية التي تهدف إلى صقل خبرات العاملين بالسوق المصرى وإطلاعهم على أحدث المستجدات في سوق التأمين.

وأشار إلى أن هذه الورشة هي ورشة تفاعلية ودعى  الحضور إلى التفاعل الإيجابى مع  المحاضرين من خلال إلقاء الأسئلة لتحقيق الاستفادة المنشودة من تلك الورشة مشيرًا إلى أن التأمين المستدام هو أحد الموضوعات الحيوية التى فرضت نفسها بقوة على المشهد العالمى وهو ما دفع الاتحاد إلى إنشاء لجنة متخصصة للتأمين المستدام حتى يكون سوق التأمين المصرى مواكبًا للمستجدات العالمية.

اقرأ أيضا: حوافز ومزايا نقدية أكثر دعمًا لتوطين الصناعة

وقد قام بتوجيه الشكر لجمال صقر ولجميع قيادات الشركة الأفريقية لإعادة التأمين وكذلك توجيه الشكر للمحاضرين على الجهد المبذول في إعداد المادة العلمية الخاصة بهذه الورشة، واختتم الزهيري كلمته مهنئًا الجميع بقرب بداية العام الميلادي الجديد متمنيًا أن يكون عام سعيد للجميع ولمصر.

قام جمال صقر – المدير الإقليمى للشركة الأفريقية لإعادة التأمين بمنطقة شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط – بالترحيب بالحضور وبتوجيه الشكر لعلاء الزهيرى والدكتورطارق سيف -أمين عام الاتحاد المصرى للتأمين- على حرصهم على إستمرار التعاون مع الشركة الأفريقية لإعادة التأمين، ومؤكدًا على أن الهدف من مثل هذه الورش هو تنمية وتطوير الكوادر البشرية بالسوق المصرى والذى يعد أحد أهم الأسواق لشركة أفريكا رى مشيرًا إلى ان شركة أفريكا رى تمتلك 7 مقرات دائمة في 7 دول مختلفة وأن مصر هي واحدة من هذه الدول وهو ما يعكس تقدير شركة أفريكا رى للسوق المصرى.

وأشار إلى أن موضوع الورشة اليوم حول التأمين المستدام والطاقة المتجددة هو أحد الموضوعات الهامة التي تقع في قلب توجهات الدولة المصرية وأكبر دليل على ذلك هو حرص مصر على استضافة مؤتمر المناخ COP 27 في العام الماضى.

افتتح الدكتور طارق سيف أمين عام الاتحاد المصري للتأمين الجلسة موضحاً أن الطاقة المتجددة هي من الأخطار الناشئة التي لا يوجد عنها معلومات  أو خبرة اكتتابية كافيه لا من حيث التعرض Exposure و من حيث سجل  الخسارة Loss record، موضحا أنه تأتى أهمية هذه الورشة للتعرف على طبيعة هذا الخطر وسماته حتى يتسنى للمعنيين بصناعة التأمين تصميم المنتجات التأمينية الملائمة له والقدرة على اكتتابه.


فيما ألقت سينا حبوس الضوء على عدد من الجوانب الهامة المتعلقة بالاستدامة والتأمين المستدام وذلك على النحو التالى:

-أسباب نجاح شركة التامين

-وجود الإدارة الرشيدة للشركة وأن يدرك مجلس إدارتها أهمية التخطيط السليم 
 - وفهم ما يحدث في السوق من مستجدات والإطلاع على ما يطرأ على الأسواق العالمية من متغيرات.

-فهم إحتياجات العملاء والتغير الذى قد يطرأ على اتجاهات العملاء.

المتغيرات التي قد تؤثر على قطاع التأمين

وأوضحت سينا أن قطاع التأمين يعد أكثر القطاعات تأثراً بالمتغيرات العالمية السياسية والاقتصادية والبيئية وغيرها، والتي منها على سبيل المثال:

الحروب: والتي تؤثر على أسعار العملات مما ينعكس على أسعار التأمين وإعادة التأمين.

التطور التكنولوجى المتلاحق: والذى يؤثر على الشركة بشكل إيجابى في حالة مواكبتها لهذا التطور حيث يساهم في الحد من عمليات الاحتيال ويزيد من حجم عملاء الشركة ممن أصبحت تصل لهم الخدمات التامينية عن طريق الوسائل التكنولوجية المتطورة مثل التليفون المحمول.

إلإطار التشريعى: والذى يعد احد الجوانب الهامة التي تساعد شركة التأمين على تطوير أدائها.

التغيرات المناخية والتدهور البيئي: والتي ينتج عنها وقوع الكوارث الطبيعية المفاجئة أو نقص الخامات الأولية والموارد الطبيعية نتيجة للاستخدام الجائر.

الأخطار التي تحدث نتيجة لتلك المتغيرات

1.أخطار مالية

2. أخطار متعلقة بالسوق

3. أخطار سياسية 

4. أخطار مرتبطة بالسمعة

وبالتالي يجب أن يتم التعامل مع هذه المتغيرات بمرونة لتفادى التعرض لتلك الخطار.

ثم قامت  سينا باستعراض بعض التقارير العالمية التي تتحدث عن الأخطار التي تواجهها صناعة التأمين وذلك على النحو التالى:

تقرير الرابطة الدولية لمشرفي التأمين (IAIS) بعنوان المخاطر والاتجاهات الرئيسية التي تواجه قطاع التأمين العالمي 2023-2024

لا تزال شركات التأمين معرضة بشكل كبير لتغير المناخ، من خلال استثماراتها الكبيرة في "القطاعات ذات الصلة بالمناخ" ومن خلال الزيادة المتوقعة في المطالبات المتعلقة بأحداث الكوارث الطبيعية، والتي قد تؤثر على الربحية وكفاية رأس المال.

قد تؤثر الزيادة في أحداث الطقس المتطرفة والكوارث الطبيعية على ربحية شركات التأمين، كما أنها تشكل تحدياً لإدارة رأس المال، وقد تؤدي إلى تعطيل أسواق إعادة التأمين.

النشرة السنوية لمنتدى كبار مسؤولي المخاطر CRO لتعزيز ممارسة إدارة المخاطرفي صناعة التأمين 2023
تقرير المخاطر الناشئة في التأمين: ما هي المخاطر الرئيسية لعام 2023 وما بعده

ومن تلك التقارير يتضح أن أبرز المخاطر على المشهد العالمى هي التغيرات المناخية والمخاطر البيئية وهو ما دفع العالم إلى التفكير في التنمية المستدامة والتي بدأت تتبلور أجندتها في عام 2015 عندما قامت الأمم المتحدة بوضع 17 هدف للتنمية المستدامة وهى:

ثم قامت سينا بمناقشة الحضور بأهداف الأمم المتحدة المتعلقة بالتأمين.. حيث أوضح أمين عام الاتحاد أن الاتحاد المصرى للتأمين قد أصدر النشرة رقم 180 في عام 2021 والتي تناولت هذا الموضوع بالتفصيل.

الجلسة الثانية: فهم التأمين المستدام


قامت سينا خلال تلك الجلسة بإلقاء الضوء على التنمية المستدامة وعلاقتها بقطاع التأمين وإيضاح مفهوم التأمين المستدام وذلك على النحو التالى:
تعريف التنمية المستدامة:

هي التنمية التي تلبي احتياجات الجيل الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها.

ولمواجهة المخاطر الناشئة الجديدة يجب على شركات التأمين أن تصبح مستدامة.