حصاد المحترفين في 2023| تألق صلاح وسوء حظ النني واعتزال حامد

محمد صلاح والنني
محمد صلاح والنني

ساعات قليلة وتلملم 2023 آخر أوراقها، ليسدل الستار على عام حافل للمحترفين المصريين، ما بين تحقيق إنجازات فردية وأرقام قياسية، كذلك بعض الإخفاقات، والأوقات الصعبة.  

وخلال التقرير التالي نرصد حصاد المحترفين المصريين، لنتعرف على ما قدموه خلال عام 2023.  

محمد صلاح

 

واصل قائد المنتخب الوطني، محمد صلاح، نجم هجوم نادي ليفربول، تحقيق الإنجازات الفردية، رفقة فريقه الإنجليزي، رغم عدم تحقيق بطولات.

قدم محمد صلاح، أداء استثنائيا الموسم المنقضي 2022- 2023، من حيث الأرقام وعلى مستوى المجموعة، إلا أن الحظ لم يحالفه بعد على مستوى البطولات؛ حيث حقق رفقة فريقه ليفربول بطولة كأس السوبر الإنجليزي فقط في بداية الموسم.

حقق جناح الريدز المتألق رقما مميزا؛ حيث شارك في جميع مباريات ليفربول بالموسم الجاري، بخلاف مباراتين فقط، وهما ليستر سيتي في كأس الرابطة، ومباراة سانت جيلواز في الجولة الأخيرة بمجموعات الدوري الأوروبي وكان تم حسم التأهل حينها.

صلاح مع ليفربول

شهد موسم 2022- 2023، انفراد الفرعون المصري بقائمة هدافي ليفربول في البريميرليج، إذ كسر رقم روبي فاولر "128 هدفا" ووصل إلى 137 هدفا، كما أنه بات أول لاعب يسجل في 9 مباريات متتالية على ملعب أنفيلد في تاريخ الريدز.

وكان توهج الفرعون حاضراً بقوة في شهر اكتوبر الماضي حيث حصد 4 جوائز فردية.

كما نجح صلاح في تخطي نجم ليفربول التاريخي ستيفن جيرارد في عدد المساهمات على ملعب أنفيلد الذي كان يمتلك 120 مساهمة.

حصد قائد المنتخب الوطني جائزة أفضل لاعب في الشهر في ليفربول 3 مرات متتالية، عن أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

صلاح في بطولات مختلفة مع الريدز

شارك محمد صلاح في 18 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز بالموسم الحالي بواقع 1564 دقيقة، أسهم خلالها بـ 19 هدفا؛ حيث سجل 12 وصنع 7 آخرين.

ويعد محمد صلاح حاليا ثالث هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 12 هدفا، بينما يتصدر القائمة النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي برصيد 14 هدفا.
في الدوري الأوروبي شارك محمد صلاح في 5 مباريات بواقع 181 دقيقة، أسهم خلالها في 4 أهداف؛ حيث سجل 3 وصنع هدفا وحيدا.
وفي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة شارك في مباراتين وسجل هدفا وحيدا في 120 دقيقة.

صلاح في المنتخب 

خلال موسم 2022-2023، شارك محمد صلاح مع المنتخب المصري منذ انطلاقه في 3 مباريات ودية، أمام كل من تونس وزامبيا والجزائر ومباراتين بشكل رسمي أمام كل من جيبوتي وسيراليون.

شارك محمد صلاح في الثلاث مباريات الودية بشكل كامل لكنه لم يسجل أو يصنع أي أهداف، وفي مباراتي جيبوتي وسيراليون سجل 4 أهداف وصنع هدفا.

رقم سلبي وحيد لصلاح في 2023 

كانت النقطة غير المضيئة في مشوار صلاح هذا العام هي خروجه من التوب10  في جائزة أفضل لاعب في العالم؛ حيث احتل المركز الحادي عشر.

عمر مرموش


أنهى الدولي المصري عمر مرموش عام 2023، متألقًا كما بدأه؛ حيث شهد العام المنقضي تقديم مرموش مستويات مرتفعة أسهمت في تواجده بشكل أساسي في تشكيل منتخب مصر.

خاض عمر مرموش 15 لقاء بقميص فولفسبورج، سجل خلالها 7 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة، ليتألق الفرعون المصري بداية الموسم الحالي في الملاعب الألمانية، واستطاع جذب أنظار عشاق «البوندسليجا» إليه سريعًا.

ثم انتقل لنادي آينتراخت فرانكفورت في سوق الانتقالات الصيفية الماضي، وخاض 16 لقاء مع فريقه الجديد، وسجل 7 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة في الدوري الألماني، بالإضافة لتألقه في مسابقة المؤتمر الأوروبي وتسجيله 4 أهداف خلال 5 مباريات.

ويتواجد مرموش رفقة فريقه الحالي آينتراخت فرانكفورت، في المركز السادس بجدول ترتيب الدوري الألماني، برصيد 24 نقطة.

مصطفى محمد

حقق المهاجم المصري مصطفي محمد، نجم فريق نانت الفرنسى، انطلاقة تهديفية رائعة مع فريقه فى مسابقة الدوري الفرنسي خلال الموسم الحالي 2023-2024.

خاض مصطفى محمد 50 مباراة بقميص فريق نانت الفرنسي بالموسم الجاري، وأحرز خلالها 14 هدفًا وقدم تمريرتين حاسمتين.

يحتل الأناكوندا المركز الخامس في جدول ترتيب هدافي الدوري الفرنسي بالموسم الحالي برصيد 6 أهداف من 15 مباراة، آخر أهدافه كان أمام فريق باريس سان جيرمان متصدر المسابقة حتى الآن.

جدير بالذكر أنه يعاني فريق نانت الذي يلعب بين صفوفه مصطفى محمد، إلا أن الفرعون المصري يحافظ على مستواه، ما جعله ركيزة أساسية في اختيارات روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب الوطني.

محمد النني 

لم يبتسم عام 2023 للدولي المصري محمد النني، الذي لم يشارك بصفة أساسية مع فريقه آرسنال الإنجليزي، بسبب كثرة الإصابات التي تعرض لها خلال الموسم الجاري؛ حيث خاض 11 مباراة فقط بالعام الجاري، وأحرز هدفًا واحدًا.

بدأ العام المنقضي وتحديدًا في شهر فبراير بشكل جيد؛ حيث أعلن نادي آرسنال تجديد عقد الفرعون المصري محمد النني، مع الجانرز، على أمل العودة من الإصابة، والمشاركة بقوة في صفوف الفريق الإنجليزي الذي ينافس على الدوري الإنجليزي.

 

أحمد حجازي 

شهد عام 2023 المنقضي، فترات صعود وهبوط للدولي المصري، أحمد حجازي، الذي يلعب بين صفوف فريق اتحاد جدة، حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين.

يعد أحمد حجازي أول لاعب مصري يحمل لقب بطولة الدوري السعودي للمحترفين رفقة فريقه الاتحاد السعودي، كونه قائدًا لعميد الأندية السعودية، قبل أن يغيب للإصابة بالرباط الصليبي والتي غاب على إثرها ما يقارب الـ 6 أشهر.

كما حقق حجازي رفقة اتحاد جدة، لقب السوبر السعودي خلال عام 2023، وخاض 33 مباراة أحرز خلالها 4 أهداف وقدم تمريرة حاسمة.
شهد عام 2023 أيضًا، عودة حجازي من الإصابة قبل مواجهات فريقه في بطولة كأس العالم للأندية 2023 الماضية، والتي شارك فيها خلال مواجهتين، قبل أن يودع فريقه البطولة.

كما عاد حجازي للمشاركة من جديد في مباريات الدوري السعودي للمحترفين، إلا أن فريقه تصيبه حاليا حالة من التراجع، ما استقر بحامل اللقب في المركز السابع بعد مرور 18 جولة بالمسابقة.

سام مرسي 

يعد الدولي المصري سام مرسي، لاعب وسط فريق إبسويتش تاون، مفاجأة عام 2023؛ حيث شهد العام المنقضي تألقًا لافتا للفرعون المصري صاحب الـ32 عامًا، الذي شارك  في 45 مباراة بقميص فريقه الإنجليزي بمسابقة تشامبيونشيب، وأحرز 6 أهداف وقدم 9 تمريرات حاسمة خلال العام، ويقترب فريقه حاليًا من العودة لمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.

كما شهد عام 2023، تواجد سام مرسي لاعب وسط فريق إبسويتش تاون أحد أندية دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب" في فريق العام من رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية لعام 2023.

 

شريف وفتحي في 2023.. سنة أولى احتراف

شهد عام 2023، انتقال نجمي النادي الأهلي حمدي فتحي ومحمد شريف، إلى ناديي الخليج السعودي، والوكرة القطري على الترتيب.

لعب محمد شريف 20 مباراة مع النادي الأهلي في بداية 2023، وسجل خلالها 13 هدفًا، ثم انتقل لصفوف فريق الخليج السعودي، وخاض معهم 19 مباراة حتى الآن وأحرز 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

أما حمدي فتحي، خاض 18 مباراة مع الأهلي في بداية العام، وسجل خلالها 4 أهداف و3 تمريرات حاسمة، ثم انتقل في الصيف الماضي لفريق الوكرة القطري، ولعب 11 مباراة حتى الآن وسجل معهم 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

طارق حامد 

كان عام 2023 صعبًا على الدولي المصري طارق حامد؛ حيث شارك صاحب الـ35 عامًا في 14 مباراة بقميص اتحاد جدة السعودي في بداية العام، ثم انتقل لصفوف فريق ضمك.

لعب طارق حامد بقميص ضمك 12 مباراة، في مختلف المسابقات حتى الآن وقدم تمريرة حاسمة وتسبب في هدف خلال الجولة الماضية، في الدوري السعودي.

شهد عام 2023، نهاية مسيرة طارق حامد الدولية؛ حيث أعلن اعتزاله اللعب الدولي في نهاية العام.

محمود حسن تريزيجيه

مع نهاية عام 2023 المنقضي، نرصد حصاد الدولي المصري محمود حسن تريزيجيه، لاعب فريق طرابزون سبور التركي الحالي، والذي رغم انخفاض نجمه بعد إصابته القوية التي ضربته عندما كان لاعبا في صفوف فريق أستون فيلا الإنجليزي، إلا أنه عاد يكتسب الثقة من جديد ويعود قويًا خلال العام.
لعب تريزيجيه 50 مباراة بقميص فريق طرابزون سبور، بجميع المسابقات، هذا العام، سجل خلالها 13 هدفًا وقدم 10 تمريرات حاسمة.
حقق تريزيجيه لقب كأس السوبر التركي رفقة فريقه طرابزون سبور، ليظفر الفرعون المصري ببطولة قبل أن يودع عام 2023، ويستقبل عامًا جديدًا من المنتظر أن يبدأه مع المنتخب الوطني.