حصاد الدوري الإسباني 2023| صحوة تاريخية لـ برشلونة والريال يستعيد رونقه وجيرونا مفاجأة الموسم  

أرشيفية
أرشيفية

نجح فريق برشلونة في عام 2023 في تحقيق لقب الدوري الإسباني للمرة السابعة والعشرين في تاريخه، بعدما تصدر جدول الترتيب برصيد 88 نقطة، بفارق 10 نقاط كاملة أمام ريال مدريد، ليستعيد اللقب بعد غياب 4 سنوات.

خاض فريق برشلونة 56 مباراة في عام 2023 حقق فيها 36 مرة وتعادل في 9 مواجهات وخسر 11 مرة، وحقق لقبين هما الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

وعلى مستوى الأهداف سجل العملاق الكتالوني 101 هدف، بينما تلقت شباكه 55 هدفاً.

ويعتبر نادي جيرونا، مفاجأة الليجا في موسم الشتاء، قبل عطلة أعياد الميلاد، حيث احتل المركز الثاني في البطولة بعد مرور 18 جولة برصيد 45 نقطة بفارق الأهداف فقط عن ريال مدريد المتصدر الذي يمتلك نفس الرصيد.

على الجانب الآخر خاض ريال مدريد 63 مواجهة خلال السنة حقق خلالهم 43 فوزاً بنسبة فوز 68% مقابل 9 تعادلات و11 هزيمة.وأحرز لاعبو ريال مدريد 130 هدفاً بمعدل 2.1 هدف في المباراة.على الصعيد الدفاعي اهتزت شباك ريال مدريد خلال العام 60 مرة، وخرج بشباك نظيفة في 25 مواجهة، وحصد ريال مدريد لقب كأس ملك إسبانيا في 2023.

وحسم برشلونة العديد من المفاجآت والأرقام القياسية في موسم 2022-2023 من بطولة الدوري الإسباني 

وحقق فريق برشلونة لقب الدوري الإسباني، وذلك للمرة رقم 27 في تاريخه لينجح من تجريد الوصيف ريال مدريد من لقبه.

وضمن فريق برشلونة البطل التأهل إلى النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا، يليه وصيفه ريال مدريد يليه أتلتيكو مدريد ثالث الترتيب الذي ضمن أيضا التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، فيما انتزع ريال سوسيداد، الرابع، آخر المراكز المؤهلة للكأس ذات الأذنين.

نجح فياريال، صاحب المركز الخامس، وبطل الدوري الأوروبي 2021، في التأهل للنسخة المقبلة من البطولة، كما انتزع ريال بيتيس سادس ترتيب الدوري الإسباني، بطاقة أخرى مؤهلة لمسابقة الدوري الأوروبي.

نجح أوساسونا، سابع ترتيب الدوري الإسباني، من انتزاع بطاقة التأهل للدور التمهيدي لمسابقة دوري المؤتمر الأوروبي وخطف أوساسونا هذه البطاقة بعد منافسة شرسة مع أتلتيك بلباو، ثامن الجدول.

ويعد ريال مدريد هو الفريق الأكثر تسجيلا في الدوري الإسباني هذا الموسم، وذلك برصيد 75 هدفا، كما احتل برشلونة، حامل لقب البطولة، وصافة ترتيب الأكثر تسجيلا في الليجا بواقع 70 هدفا.

جاء برشلونة، بطل المسابقة هذا الموسم في صدارة الفرق الأقل استقبالا للأهداف في الليغا بواقع 20 هدفا وحل أتلتيكو مدريد في وصافة ترتيب هذه القائمة برصيد 33 هدفا.

في أول موسم له بالبطولة، استطاع البولندي روبرت ليفاندوفسكي الفوز بجائزة هداف الدوري الإسباني بـ23 هدفا والفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد، حل في وصافة الترتيب برصيد 19 هدفا.

ونجح الألماني مارك أندريه تير شتيغن حارس برشلونة في الفوز بجائزة زامورا وحافظ شتيغن على نظافة شباكه في 26 مباراة بالدوري الإسباني هذا الموسم، ليتوج بجائزة أفضل حارس في المسابقة.

بلغ عدد مباريات موسم الماضي على مدار 38 جولة (380) مباراة، حيث شهدت تسجيل (954) هدفا.

ونجح فريق أتلتيكو مدريد في تحقيق أكبر فوز في المسابقة خلال الموسم، بانتصاره على ضيفه إشبيلية (6-1).

على مستوى البطاقات الحمراء تم إشهار (134) بطاقة، مقابل (1818) بطاقة صفراء، وحاز جريزمان على جائزة أفضل صانع ألعاب بـ (16) صناعة.

التشكيل المثالي للدوري الإسباني في الموسم الماضي:

حراسة المرمى: تير شتيجن (برشلونة).

خط الدفاع: بالدي (برشلونة)، إيدير ميليتاو (ريال مدريد)، أراوخو (برشلونة)، كوندي (برشلونة).

خط الوسط: فيسينسيوس جونيور (ريال مدريد)، بيدري (برشلونة)، فرانكي دي يونج (برشلونة)، أنطوان جريزمان (أتلتيكو مدريد).

خط الهجوم: روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة)، كريم بنزيما (ريال مدريد).