رئيس وزراء تشاد يقدّم استقالته بعد صدور دستور جديد

رئيس وزراء تشاد
رئيس وزراء تشاد

أعلن رئيس الوزراء التشادي صالح كبزابو، اليوم الجمعة 29 ديسمبر، أنه قدّم استقالته إلى الرئيس محمد إدريس ديبي بعد صدور دستور جديد الجمعة تم التصويت عليه عن طريق استفتاء.

وقال كبزابو على منصة "إكس"، "عملًا بالممارسات والأعراف في الجمهورية وبعد نشر الدستور اليوم، قدّمت للرئيس الانتقالي استقالتي من منصب رئيس الوزراء وكذلك استقالة حكومتي".

بموجب هذه الاستقالة، سيتم تعيين رئيس وزراء جديد ما لم يُعيّن صالح كبزابو مرة جديدة. وبعد تسمية رئيس للوزراء، تخضع الحكومة لتعديل وزاري.

الخميس، صادقت المحكمة العليا في تشاد بشكل نهائي على نتائج الاستفتاء على دستور جديد يُفترض أن يمهّد الطريق لانتخابات في نهاية العام 2024 في الدولة الأفريقية التي يحكمها مجلس عسكري منذ عامين ونصف عام.

وبحسب النتائج النهائية، صوّت 85.9% من المشاركين في الاستفتاء لصالح الدستور فيما صوّت 14.1% ضده. وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء 62.8%.

والدستور الجديد الذي يدعو إلى "دولة موحدة ولامركزية" لا يختلف عن الدستور الذي اعتُمد من قبل إذ لا يزال رئيس الدولة يتمتع بالصلاحيات الأساسية ويمكنه الترشح للانتخابات المقبلة.

يرى جزء من المعارضة والمجتمع المدني أن هذا الاستفتاء كان يهدف إلى التحضير لانتخاب الرئيس الانتقالي الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو (37 عاما).

وكان الجيش أعلن في 20 أبريل 2021 محمد ادريس ديبي إتنو رئيسًا انتقاليًا على رأس مجموعة عسكرية من 15 جنرالًا، بعد وفاة والده إدريس ديبي إتنو الذي قتل على يد متمردين وهو في طريقه إلى الجبهة.