وزيرا البيئة والتنمية المحلية يناقشان آليات تشغيل منظومة إدارة المخلفات

   د. ياسمين فؤاد  --    هشام آمنة
د. ياسمين فؤاد -- هشام آمنة

بحثت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إجراءات استكمال متابعة وتقييم منظومة إدارة المخلفات بالمحافظات، والآليات المقترحة لعمليات تشغيل المنظومة، فى إطار تطبيق خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية المنصوص عليها بقانون المخلفات.

وناقش الوزيران خلال الاجتماع آليات توفير الموارد المالية وسبل تقليل الفجوة التمويلية، من أجل تقديم الخدمات بشكل أفضل، وأكدت وزيرة البيئة أهمية هذه الاجتماعات الدورية التى تهدف لمتابعة التخطيط والتنفيذ لمنظومة المخلفات على أرض الواقع، خاصة مع الانتهاء من تنفيذ عدد كبير من مشروعات البنية التحتية بعدد من المحافظات، وتفعيل عقود التشغيل، وتوليد الطاقة من المخلفات وأيضا تحقيق الاستفادة من مختلف البرامج والمشروعات فى مجال المخلفات والمتمثلة فى البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات.

وبرنامج الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى بالتعاون مع البنك الدولى. وشددت على ضرورة تنفيذ حملة إعلامية مكبرة توضح للمواطنين الخدمات التى تم تنفيذها بمنظومة المخلفات على أرض الواقع، لإحداث تغيير حقيقى فى مستوى النظافة، والإجراءات المستقبلية التى ستقوم بها الدولة فى هذا الصدد لتحقيق الرؤية المثلى للمنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات البلدية بمحافظات الجمهورية.

من جانبه أكد هشام آمنة أهمية المتابعة والتقييم المستمر لمنظومة المخلفات على أرض المحافظات، مشيراً إلى الانتهاء من التوقيع المشترك لتوفير الموارد المالية الخاصة بعمليات جمع ونقل المخلفات بمحافظة الجيزة، واستعرض الإجراءات التى تتم بالتعاون مع محافظة القاهرة لمتابعة خدمات الجمع والنقل للقمامة ونظافة الشوارع والمرافق والدفن الصحى الآمن للمخلفات والتى تقدمها شركتا القطاع الخاص فى أحياء المنطقتين الشرقية والغربية وكذا جهود هيئة نظافة وتجميل القاهرة للقيام بجهود النظافة فى المنطقتين الشمالية والجنوبية بما يحقق رضا المواطنين عن خدمة النظافة بالعاصمة.