بورصة الذهب تختتم تعاملاتها مساء اليوم ومكاسب الأوقية تتجاوز 14 دولار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتجه أسعار الذهب العالمية نحو تسجيل أفضل أداء لها ببورصة الذهب، خلال العام الجاري 2023، في ظل تزايد التوقعات بإنهاء احتياطي الفيدرالي الأمريكي دورة التشديد النقدي.

وتتوقع أسواق الذهب، أن يقوم احتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، أوائل العام المقبل 2024، مما يزيد من إقبال المستثمرين على شراء الذهب.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء اليوم الجمعة 29 ديسمبر، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند مستوى الإغلاق السابق 2053 دولارًا، لتربح قبل ساعات قليلة من إغلاق التداول نحو 14 دولار.

وسجلت الأوقية بورصة الذهب العالمية، اليوم الجمعة، 2063 دولار، بعد أن افتتحت تعاملات اليوم عند مستوى 2067 دولار، لتتراجع بقيمة 4 دولارات، إلا أنها مازالت محققة مكاسب مقارنة ببداية تعاملاتها الأسبوعية.

 

وفي سياق متصل قالت وكالة بلومبرج، إن الذهب حافظ على ارتفاعه بعد أربعة أيام متتالية من المكاسب، في ظل الطلب القوي على سندات الخزانة الأمريكية، والذي يشير إلى ثقة المستثمرين في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفف قبضته عن السياسة النقدية خلال العام المقبل.

ولقد صعدت سندات الخزانة الأمريكية يوم الأربعاء، مما أدى إلى انخفاض عائداتها إلى مستويات لم تظهر منذ عدة أشهر، وسط توقعات متزايدة بأن التضخم سيستمر في التباطؤ إلى مستوى منخفض بما فيه الكفاية لإقناع صناع القرار بالبدء قريباً في خفض أسعار الفائدة.

وبحسب بلومبرج تتوقع أسواق المقايضة بنسبة 90% تقريباً خفض أسعار الفائدة الأمريكية بحلول مارس المقبل، وعادةً ما يؤدي انخفاض عوائد السندات وأسعار الفائدة إلى إعطاء دفعة صعودية للأصول التي لا تقدم عوائد مثل الذهب.

جدير بالذكر أن أسعار الذهب بالبورصة العالمية قد ارتفعت بنسبة 1.6% وبقيمة 33 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مدعومة بتراجع الدولار، بعد أن سجل أدنى مستوياته في خمسة أشهر، وذلك بعدما أظهرت بيانات تباطؤ التضخم السنوي بالولايات المتحدة في نوفمبر الماضي، ما عزز التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في مارس المقبل.