انتخابات أمريكا 2024| ولاية أمريكية تستبعد ترامب من الانتخابات التمهيدية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 استبعدت كبيرة مسؤولي الانتخابات بولاية مين الأمريكية الرئيس السابق دونالد ترامب من الانتخابات التمهيدية المقرر أن تشهدها الولاية العام المقبل، لتصبح مين بذلك ثاني ولاية تستبعد الرئيس السابق من انتخابات أمريكا 2024 بسبب دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في السادس من يناير 2021.

وخلصت المسؤولة الديمقراطية شينا بيلوز إلى أن ترامب، الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، حرض على التمرد عندما نشر مزاعم كاذبة حول تزوير الأصوات في انتخابات 2020 ثم حث أنصاره بعد ذلك على الخروج إلى مبنى الكابيتول لعرقلة المصادقة على النتائج.

وعلقت بيلوز إنفاذ قرارها لحين صدور حكم المحكمة العليا بالولاية بهذا الشأن.

جاء القرار بعد أن قالت مجموعة من المشرعين السابقين في ولاية مين إنه يجب استبعاد ترامب بناء على بند في الدستور الأمريكي يحظر تولي أي شخص شارك في "تمرد أو ثورة" لمنصب عام.

وينطبق القرار، الذي يمكن الاستئناف عليه أمام محكمة بالولاية، فقط على الانتخابات التمهيدية المقررة في مارس، لكنه قد يؤثر على حظوظ ترامب في الانتخابات العامة المقررة في نوفمبر.

واستبعدت المحكمة العليا في كولورادو في 19 ديسمبر ترامب من الاقتراع التمهيدي بالولاية، مما جعله أول مرشح في تاريخ الولايات المتحدة يعتبر غير مؤهل للرئاسة بسبب تورطه في تمرد.

وتعهد ترامب بالاستئناف على الحكم الصادر في كولورادو أمام المحكمة العليا. وقدم الحزب الجمهوري في كولورادو استئنافه إلى المحكمة العليا يوم الأربعاء.