سياسي سوداني: البرهان وحميدتي أصبحا حريصين على وقف الحرب الجارية

حميدتي والبرهان
حميدتي والبرهان

أكد القيادي بحزب "الاتحاد الديمقراطي الأصل" حاتم السر، أن رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أصبحا حريصين على طي صفحة الحرب الدائرة منذ أبريل الماضي، مشيرا إلى الاستجابة السريعة للبرهان للقاء حميدتي، والزيارات التي أجراها حميدتي لبعض دول الجوار خلال الساعات الماضية.

وقال السر، الذي كان مرشحا سابقا لسباق رئاسة الجمهورية، خلال مقابلة مع "سبوتنيك"، إن اعتذار حميدتي عن لقاء البرهان اليوم بدولة جيبوتي، جاء لأسباب فنية وهو ما أعلنته وزارة الخارجية السودانية.

اقرأ أيضا: البرهان: القوات المسلحة السودانية متماسكة.. وسنقضي على ميليشيا الدعم السريع

وأضاف "هناك أيضا جولة خارجية لقائد الدعم السريع، وقرأنا أنها تتضمن بعض ملامح جهود إنهاء الحرب، ولكن يجب أن يتم ذلك بسرعة، واعتقد أن البرهان وحميدتي سيجتمعان قريبًا، سواء الاجتماع الذي تنظمه الإيغاد، أو الذي دعا إليه رئيس اللجنة التنسيقية الديمقراطية المدنية (تقدم) عبد الله حمدوك، أو بمبادرة من دول الجوار".

وأوضح السر أن "الأمر الإيجابي أن البرهان، منفتح على التفاوض والحوار، وهذا يمنح الناس على الأرض الأمل، بأن تنطوي هذه الصفحة القبيحة من الحرب، ويبدأ عهد جديد في بلادنا"، ونوه إلى أنه "يجب ألا نفهم الأمور باستعجال، هناك تأجيل لأسباب فنية حسب بيان وزارة الخارجية الجيبوتية التي تترأس منظمة إيغاد حاليا، وهناك مبادرات كثيرة يمكن أن تنجح".

وتابع السر قائلا: "هناك إشارات كبيرة، لتقديم الجميع تنازلات من أجل السلام، والجيش السوداني يمارس أعلى درجات ضبط النفس، ويحاول أن لا يدخل في اشتباكات مع قوات الدعم السريع على الأرض، ويفضل اتخاذ مواقع دفاعية، في استراتيجية تسببت في الكثير من الألم، ولكنها يمكن أن تفهم كاستراتيجية للسلام وعدم توسيع دائرة النزاع".