السياحة والآثار..

حصاد 2023| «السياحة» تسترد 53 قطعة أثرية وتنجز 99.5% من أعمال «المتحف المصري الكبير»

 وزارة السياحة والآثار
وزارة السياحة والآثار

نجحت وزارة السياحة والآثار خلال عام 2023، في تحقيق عدد كبير من الإنجازات فمنها المعارض الآثار الخارجي، و الآثار المستردة ، والمشروعات الاثرية والافتتاحات والاكتشافات الاثرية ، والقصور الأثرية منها قصر محمد على بشبرا جاهز للافتتاح، والمسجد المحلى برشيد جاهز للافتتاح 2024 ، لذلك نرصدها من خلال السطور التالية .

جهود كبيرة تبذلها الدولة المصرية من أجل النهوض بالقطاع السياحى والأثرى، وكان التطوير على كل المستويات من بيئة تشريعية وإجراءات تنظيمية ومبادرات عديدة تدعم السياحة للتعامل مع أزمات وتحديات فرضتها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وجاءت أبرز افتتاحات مشروعات الآثار والمتاحف:

- افتتاح مسجد الحاكم بأمر الله بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة القاهرة التاريخية (فبراير 2023).

- افتتاح ثلاثة مباني أثرية بشارع السيوفية بمنطقة الخليفة بالقاهرة التاريخية: قبة علم الدين سنجر المظفر، سبيل يوسف بك الكبير، قبة الأمير علاء الدين أيدكن البندقداري (فبراير2023).

- إعلان الإنتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير والذي تم بالتعاون بين الوزارة والاتحاد الأوروبي بمشاركة لجنة علمية تضم عدد من علماء المصريات بالجامعات المصرية وخمس متاحف أوروبية كبرى وهي متحف اللوفر بباريس، والمتحف البريطاني بالمملكة المتحدة، والمتحف المصري بتورين، ومتحف برلن بألمانيا، والمتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا (فبراير 2023).

- افتتاح سبيل أحمد أفندي سليم بحي السيدة زينب، وقبة الخلفاء العباسيين بحي الخليفة، بعد الانتهاء من أعمال ترميمهما وتطويرهما، وذلك في إطار مشروع انقاذ مائة مبنى أثري (أبريل 2023).

- افتتاح متحف قصر الزعفران الأثري بجامعة عين شمس، في إطار برتوكول التعاون الموقع بين المجلس الأعلى للآثار والجامعة (مايو 2023).

- افتتاح مشروع تطوير وحماية جبانة الشاطبي الأثرية والذي تم تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار، بتنفيذ جمعية الآثار بالإسكندرية، وبتمويل من مؤسسة أ. ج لفنتيس A.G. LEVENTIS القبرصية (مايو 2023).

- افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وإعماره والذي تزامن افتتاحه مع الاحتفال بمرور 800 عام على ميلاد الظاهر بيبرس، وبعد مرور نحو 225 عام من الإغلاق (يونيو 2023).

- افتتاح مشروع ترميم وصيانة مسجد أمير الجيوش بن الفضل الشهير بمسجد "سيدي شبل الأسود" بمدينة الشهداء بمحافظة المنوفية (يونيو 2023).

- افتتاح رئيس مجلس الوزراء لمشروع ترميم برج مأخذ سور مجرى العيون الأثري، وسور مجرى العيون، ومشروع  ترميم  ورفع كفاءة حصن بابليون ومشروع ترميم معبد  بن عذرا اليهودى بمصر القديمة (أغسطس 2023).

- افتتاح جامع الأقمر بشارع المعز بعد الانتهاء من مشروع تطويره وترميمه (أغسطس 2023).

- افتتاح مشروع ترميم ديري مارجرجس "المجمع" والأنبا بسنتاؤس بحاجر نقاده بمحافظة قنا (سبتمير 2023).

- افتتاح مشروع ترميم جامع سليمان باشا الخادم المعروف باسم سارية الجبل بقلعة صلاح الدين الأيوبي (سبتمبر 2023).

- افتتاح مركز الزوار بسبيل الإمام الشافعي بجوار المسجد والقبة الضريحية للإمام الشافعي بالقاهرة (أكتوبر 2023).

- افتتاح رئيس مجلس الوزراء للمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، بعد الانتهاء من مشروع تطويره (أكتوبر 2023).

- إعادة افتتاح متحف إيمحتب بمنطقة سقارة الأثرية بعد الإنتهاء من مشروع ترميمه وإعادة تأهيله (ديسمبر 2023).

- افتتاح المنطقة التجارية بالمتحف القومي للحضارة المصرية ومتحف للأطفال (2023).

-  أبرز المشروعات الآثار والمتاحف الجارية 2023- 2024 :

أ - المتحف المصري الكبير:

- الموقف الحالي: إنجاز حوالي 99.5% من الأعمال بالمشروع (100% من الهيكل الإنشائي، و100% من التشطيبات الداخلية، و100% من أعمال الأرضيات والساحات الخارجية والزراعات، و99.5% من أعمال أنظمة الإلكتروميكانيك، و100% من أعمال الطرق الداخلية المحيطة بالمشروع، و100% من واجهات المتحف ومن قاعة توت عنخ آمون).

- نقل وترميم أكثر من 55 ألف قطعة أثرية إلى المتحف.

- تم الإنتهاء من وضع وتثبيت أكثر من 60% من الآثار الثقيلة داخل قاعات العرض الرئيسية.

- بدء تنظيم جولات إرشادية بالمناطق التي استلمتها شركة ليجاسي للتنمية والإدارة، إحدى الشركات التابعة لمجموعة حسن علام القابضة، ويمكن حجزها عبر شبكة الإنترنت فقط تشمل الحدائق والمنطقة التجارية، منطقة المسلة المعلقة، وصالة الاستقبال الرئيسة المعروفة باسم البهو العظيم، والبهو الزجاجي (مارس2023 ).

- الافتتاح التجريبي للدرج العظيم بالمتحف (ديسمبر 2023).

- افتتاح المعرض التفاعلي للملك توت عنخ آمون (نوفمبر2023).

- مشروع تطوير حدائق قلعة صلاح الدين بنظام المصاطب: تم الإنتهاء من 90 % من الأعمال.

- متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة: جاهز للافتتاح.

- قصر محمد على بشبرا: جاهز للافتتاح.

- المسجد المحلى برشيد: جاهز للافتتاح.


11- أبرز الاكتشافات الأثرية :

- الإعلان عن تفاصيل نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات "ScanPyramids"، حيث تم الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي لهرم الملك خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه 2.10 متراً.

- الإعلان عن الكشف عن مزيد من بقايا معبد الشمس بمنطقة المطرية.

- الإعلان عن الكشف عن زودياك كامل لأول مرة بسقف معبد إسنا.

- الإعلان عن العثور، لأول مرة، عن أكبر وأكمل ورشتين للتحنيط إحداهما آدمية والأخرى حيوانية تعودان لأواخر عصر الأسرة ال 30 وبداية العصر البطلمي، ومقبرتين من عصري الدولتين القديمة والحديثة، وعدد من اللقى الأثرية، وذلك بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة.

- الإعلان عن الكشف عن جبانة من عصر الملك أحمس لم تكن معروفة من قبل، بالإضافة إلى أبنية ربما كانت منازل أو أبنية خدمية تعود لنفس العصر في  أبيدوس بمحافظة سوهاج.

- الإعلان عن الكشف عن معبد للإلهة أفروديت بمدينة تونيس هيراكليون الغارقة بخليج أبي قير بالإسكندرية.

- الكشف لأول مرة عن جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة بتونا الجبل بمحافظة المنيا، بالإضافة إلى الكشف عن أول بردية كاملة يتم العثور عليها في منطقة الغريفة.

- الكشف عن مقبرة الكاتب الملكي "جحوتي إم حات" بمنطقة آثار أبوصير.
 

أما عن المعارض الآثار الخارجية :

تم افتتاح عدد من المعارض الخارجية المؤقتة للآثار، التي تعد مصدراً هاماً للموارد المالية للوزارة  بالإضافة إلى دورها الترويجي لمصر، وهي:

- افتتاح معرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الثالثة بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد انتهاء فترة إقامته في محطته الأولى والثانية بولايتين بالولايات المتحدة الأمريكية (أبريل 2023).

- افتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الرابعة بمتحف أستراليا بمدينة سيدني بأستراليا وذلك بعد انتهاء فترة إقامته في محطته الثالثة بالعاصمة الفرنسية باريس (نوفمبر 2023).

- مشاركة مصر بعدد (11) قطعة أثرية  في المعرض الأثري "أفريقيا وبيزنطة" بمتحف المتروبوليتان بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية (نوفمبر 2023 - مارس 2024)، ثم ينتقل المعرض إلى متحف كليفلاند للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية ( أبريل 2024 - يوليو 2024).
 
أما عن الآثار المستردة :

- استرداد 6 قطع أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية.
- استرداد 4 قطع أثرية من دولة إيطاليا.
- قطعتين أثريتين من دولة فرنسا.
- قطعة أثرية واحدة من دولة سويسرا.
- 40 قطعة أثرية من دولة ألمانيا.
- عدد من القطع الأثرية التي تعود للحضارة المصرية القديمة من  متحفي وانجانوى وساوث ايلاند بدولة نيوزيلاندا.

- كما تم ضبط (960) قطعة أثرية بالمنافذ المصرية قبل خروجها من البلاد بطرق غير شرعية.
 
 
- أما عن تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف:

- تم تطوير ورفع كفاءة خدمات الزائرين والتي شملت رفع كفاءة وتوفير الخدمات في المواقع الأثرية والمتاحف، حيث شملت الأعمال توفير أجهزة تأمينية وتطوير مراكز الزوار وتوفير دورات مياه ولوحات إرشادية واستفسارية ومطويات ولوحات برايل وشاشات تليفزيون وأفلام ومظلات ومقاعد للزائرين ومسارات الإتاحة لذوي الهمم وسلات فصل قمامة ثلاثية، علاوة على تنفيذ بعض أعمال تطوير الإضاءة الجمالية التخصصية بالمواقع والمتاحف الأكثر ارتياداً مثل المتحف المصري بالتحرير ومعابد الكرنك وعدد من المواقع الأثرية في أسوان وأبو سمبل ومعبد دندرة، متحف السويس، قصر محمد علي بشبرا، متحف الفن الإسلامي، المتحف القبطي، متحف المركبات الملكية ببولاق، متحف كفر الشيخ، متحف المطار صالة 2، متحف المطار صالة 3، منطقة ذراع أبو النجا بالأقصر، جبانة الشاطبي الأثرية، السلطان حسن ومسجد الرفاعي، متحف ركن فاروق، منطقة آثار أبو مينا، جامع الظاهر بيبرس، معبد كوم أمبو، قلعة قايتباي، متحف الاسكندرية القومي، وادي الملوك، متحف التمساح، الدير البحري، مقابر الكتاكومب بكوم الشقافة، متحف الإسماعيلية، مسلة سنوسرت الأول، متحف المجوهرات الملكية ومتحف الإسكندرية القومي، متحف تل بسطة بمحافظة الشرقية، دير المدينة، مقابر الأشراف بالأقصر، جزيرة إلفنتين بأسوان.

- تركيب نسخة طبق الأصل من قائمة ملوك الكرنك بمعابد الكرنك بالأقصر وهي أحد أهم مصادر التاريخ المصري القديم التي تذكر أسماء ملوك مصر العظام وترتيبهم إلى جانب قائمتي أبيدوس وسقارة، وحجر بالرمو، وبردية تورين.

- الانتهاء من أعمال تطوير مدخل منطقة سقارة الأثرية الجديد والواقع على الطريق الدائري الأوسطي، والمخزن المتحفي الذي تم تجهيزه حديثاً بالمنطقة الأثرية.

- الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي من مشروع تفسير وعرض المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو بشارع المعز بالقاهرة التاريخية، بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة.