كنز كنتاكي العظيم .. أغرب الاكتشافات الأثرية فى عام 2023

أغرب الاكتشافات الأثرية فى عام 2023
أغرب الاكتشافات الأثرية فى عام 2023

شهد هذا العام 2023 عددًا من الاكتشافات المهمة في مجال علم الآثار، وربما كانت بعض هذه الإنجازات الأكثر إثارة للاهتمام تتعلق بالتكنولوجيا المبتكرة التي سمحت لعلماء الآثار بالحفر بشكل أعمق من ذي قبل، مثل اكتشاف معبد قديم، تحت الماء الآن، في مدينة غارقة قبالة سواحل مصر، وسراديب الموتى اليونانية القديمة التي تم العثور عليها أسفل المدينة الإيطالية الجنوبية"نابولي".

ومع ذلك، تم ربط بعضها الآخر بشكل مباشر بالأحداث الجارية، من بينها المدينة اليونانية القديمة قورينا التي ظهرت بعد الفيضانات التي دمرت ليبيا .


بعض المستوطنات المبكرة مثل نصب تذكاري من العصر الحجري الحديث:

تم التعرف على بعض المستوطنات المبكرة مثل نصب تذكاري من العصر الحجري الحديث وملاذ غامض في جزيرة أران في اسكتلندا وفي مدينة تيل الهولندية، على التوالي، مما يوفر فهمًا أعمق لمجتمعاتهم القديمة.


- ممر مغلق عمره 3000 عام في مجمع معبد شافين الضخم في بيرو:

 تم أيضًا الكشف عن كنوز ذات أهمية ثقافية مثل ممر مغلق عمره 3000 عام في مجمع معبد شافين الضخم في بيرو ، وستين جثة محنطة تم العثور عليها في مقبرتين في مدينة الأقصر المصرية القديمة ، وعلى الرغم من عدم اكتشافها، إلا أنها لم تكن اكتشافًا، إلا أنها كانت موجودة في الفاتيكان، إعادة فتح مقبرة رومانية قديمة أمام الجمهور .

على الرغم من أن كل هذه الأمور كانت مهمة، إلا أن هناك مجموعة مختارة برزت بين البقية. وفيما يلي نظرة على الاكتشافات الأثرية العشرة التي من المرجح أن يكون لها تأثير ليس هذا العام فقط، ولكن على فهمنا لتاريخ البشرية لسنوات قادمة.

اكتشاف "حقل الذرة" كنز كنتاكي العظيم :

اكتشف رجل يعمل في حقل الذرة الخاص به في ولاية كنتاكي، مكافأة قدرها 700 قطعة نقدية من حقبة الحرب الأهلية واحتوت الخبيئة التي أطلق عليها اسم "كنز كنتاكي العظيم"، على مئات العملات الذهبية التي تم سكها بين عامي 1840 و1863، بالإضافة إلى حفنة من العملات الفضية ويعتقد الباحثون أن المجموعة دُفنت قبل الغارة الكونفدرالية خلال صيف عام 1863.

اكتشاف "خاتم الشعر الذهبي اللامع":

كان "خاتم الشعر الذهبي اللامع" جزءًا من مدفن من العصر البرونزي تم اكتشافه على طول طريق في ويلز فعندما قام علماء الآثار بالتنقيب في موقع الدفن، اكتشفوا أيضًا مشطًا خشبيًا يُعتقد أنه الأقدم من نوعه الذي تم العثور عليه في المملكة المتحدة. وقد تم دفن كلا القطعتين جنبًا إلى جنب مع بقايا محترقة عمرها 3000 عام لشخص كان من المحتمل أن يتمتع بمكانة اجتماعية عالية.

اكتشاف ما يقرب من 8000 قطعة نقدية من العصور الوسطى وسبعة سيوف من العصر البرونزي :

اكتشفت مجموعة من دعاة حماية البيئة المتطوعين ما يقرب من 8000 قطعة نقدية من العصور الوسطى وسبعة سيوف من العصر البرونزي أثناء العمل في ثلاثة مواقع منفصلة في ألمانيا ويعتقد علماء الآثار أن الأسلحة التي يبلغ عمرها 3000 عام ربما تم وضعها هناك كجزء من القرابين. كانت العملات المعدنية، التي تم تقسيمها بين موقعين، جزءًا من أكبر كنز من العملات السلافية من القرن الحادي عشر.