«الحرائق والأعاصير».. 20 كارثة مناخية الأكثر تكلفة في عام 2023

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات والعواصف الاستوائية، لم يسلم أي ركن من أركان المعمورة من الأحداث المناخية الكارثية في عام 2023. 

يكشف تقرير جديد عن الكوارث المناخية العشرين الأكثر تكلفة من الناحية المالية لهذا العام - وجميع القارات الست المأهولة بالسكان في العالم مدرجة في القائمة. 

في الأعلى توجد حرائق الغابات المروعة في هاواي في أغسطس ، والتي أودت بحياة ما لا يقل عن 100 شخص وكلفت أكثر من 4000 دولار للشخص الواحد كتعويضات. 

كما ظهرت العواصف التي ضربت غوام في شهر مايو - والتي كلفت ما يقرب من 1500 دولار لكل فرد من السكان - والفيضانات في نيوزيلندا، والجفاف في إسبانيا  ، وحرائق الغابات في تشيلي. 

يصف الخبراء عام 2023 بأنه "عام الانهيار المناخي" ويلقون باللوم في الأحداث المتطرفة على "الفشل في التخلص التدريجي بسرعة من الوقود الأحفوري". 

ونشرت مؤسسة "كريستيان إيد" الخيرية الدولية التحليل في تقرير جديد بعنوان "حساب التكلفة 2023: عام من انهيار المناخ". 

وقالت إن العديد من الأحداث الفظيعة حظيت "بالقليل من الاهتمام الدولي" على الرغم من أن جميعها كانت لها "تكلفة باهظة"، وليس فقط بالمعنى المالي. 

وذكر باتريك وات، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الخيرية:  "نظرًا لأن عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق، فإن آثار تغير المناخ أصبحت أكثر وضوحًا من أي وقت مضى".

اضاف أن "التكلفة البشرية لأزمة المناخ تظهر بشكل متزايد في المنازل التي جرفتها الفيضانات والعواصف، وفقدان المحاصيل والماشية بسبب الجفاف. 

 ويربط العلماء بشكل متزايد بين الظواهر الجوية المتطرفة وارتفاع درجة حرارة الكوكب، والذي ينجم إلى حد كبير عن انبعاثات الكربون من الوقود الأحفوري. 

ووجدت المؤسسة الخيرية أن أعلى تكلفة للفرد من الكوارث الطبيعية كانت حرائق الغابات التي أثرت على هاواي في أغسطس. 

ويبلغ متوسط ​​تكلفة حرائق الغابات هذه 4161 دولارًا للشخص الواحد، أي أكثر من أي حدث مناخي آخر خلال العام. 

إنها أيضًا ما يقرب من ثلاثة أضعاف التكلفة الإجمالية للحدث التالي في القائمة – عاصفة غوام الاستوائية في مايو (1455 دولارًا للشخص الواحد). 

لمدة 15 ساعة فقط، ضرب "الإعصار الفائق" المعروف باسم "ماوار" الأراضي الأمريكية الصغيرة، التي تقع في المحيط الهادئ على بعد حوالي 1200 ميل شرق الفلبين. 

اقرأ أيضا| «الإعصار فريدي» الأقوى في عام 2023

وأدت ضراوة العاصفة إلى مقتل شخصين وتدمير المباني وتعطيل المرافق واقتلاع الأشجار. 

ومن بين الخمسة الأوائل أيضًا عاصفة فانواتو في مارس (947 دولارًا للشخص الواحد) وعاصفة نيوزيلندا في فبراير (468 دولارًا للشخص الواحد). 

وفي الوقت نفسه، يحتل المركز 18 في القائمة إعصارًا أحدث دمارًا أثناء تحركه عبر جنوب المحيط الهندي بين فبراير ومارس، والمعروف باسم إعصار فريدي. 

وعلى الرغم من أنها أثرت على العديد من البلدان مثل موزمبيق ومدغشقر، إلا أن ملاوي كانت الأكثر تضرراً، حيث تسببت الأمطار المتواصلة في فيضانات مفاجئة كارثية.