شمول جميع شهداء ومصابى القوات المسلحة بخدمات صندوق التكريم

الموافقة على تنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات3.1 مليار دولار

جانب من اجتماع مجلس الوزراء برئاسة د . مصطفى مدبولى
جانب من اجتماع مجلس الوزراء برئاسة د . مصطفى مدبولى

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الاسبوعى،اليوم،  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى على الترخيص لوزارة النقل بالسير فى إجراءات التعاقد على تنفيذ مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، بين كُل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة «ديمى هايبورت إنرجى إن فى» العالمية المتخصصة فى مجال انتاج الطاقة المتجددة.


ويأتى ذلك فى إطار جهود الدولة لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، وترسيخ موقع مصر كمُصَدِّر إقليمى وعالمى للطاقة والوقود الأخضر، ويقام المشروع بالقرب من ميناء جرجوب البحرى، ومنطقة جرجوب الاقتصادية الخاصة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 3.1 مليار دولار للمرحلة الأولى من المشروع يتم تمويلها بالكامل من الشركة.


ووافق المجلس على ضم الشهداء والمصابين من الضباط والدرجات الأخرى والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة، خلال الحروب السابقة (من حرب 1948 وحتى حرب أكتوبر 1973) إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وذلك تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن، تقديراً وعرفاناً لتضحياتهم فى سبيل رفعة الوطن. 


كما وافق مجلس الوزراء على طلبات عدد من الجهات بشأن التعاقد وفقاً لأحكام المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات التى تُبرمها الجهات العامة الصادرة بالقانون رقم 182 لسنة 2018. 
كما وافق مجلس الوزراء على المقترح الخاص بتنفيذ مساهمة الهيئة العامة للتنمية الصناعية فى شركة إدارة مشروع الروبيكى بالحصة العينية المخصصة لها بموجب القرار الجمهورى رقم 61 لسنة 2022، على أن يكون ذلك على مرحلتين.وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الاتجاه القوى الذى تنتهجه الحكومة المتمثل فى زيادة مشاركة ودور القطاع الخاص فى المرحلة الحالية من مسيرة التنمية الشاملة التى تقوم بها الدولة على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال زيادة مساهمته فى مختلف الأنشطة الاقتصادية. جاء ذلك فى حديثه- خلال اجتماع الحكومة الأسبوعى الذى عقد  بالعاصمة الإدارية الجديدة- عن عدد من الاتفاقيات التى تم توقيعها قبل الاجتماع.
 وتطرق رئيس مجلس الوزراء إلى الحديث عن اللقاءات والمحادثات المهمة للرئيس خلال الأيام الماضية، والتى من بينها استقبال الرئيس لوزير خارجية المملكة المتحدة، حيث تم بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم استعراض جهود التعاون القائم فى جميع المجالات، ولاسيما على المستوى الاقتصادى، وزيادة الاستثمارات المشتركة والتبادل التجارى، بما يحقق مصالح الشعبين. 
كما تناول اللقاء تطورات المشهد الإقليمى، حيث وجه وزير خارجية المملكة المتحدة الشكر والتقدير لدور مصر وللرئيس السيسى فى صون الأمن والاستقرار بالمنطقة، فضلاً عن الجهود المصرية المكثفة على المسارين السياسى والإنسانى فى إطار الأوضاع الراهنة فى قطاع غزة. ثم انتقل مدبولى إلى سياق آخر، وهو الشراكة مع القطاع الخاص، وأشار فى هذا الصدد إلى حرص الحكومة على إقامة مثل هذه الشراكات؛ سواء مع القطاع الخاص الوطنى أو الأجنبى؛ وذلك بما يخدم اقتصاد الدولة فى ضوء التزام الحكومة بتنفيذ ما تضمنته وثيقة سياسة ملكية الدولة.
وقال: هناك خطة لبرنامج الطروحات تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقد بمجلس الوزراء الأسبوع الماضى، عقب توقيع اتفاق بمقر الحكومة بين الشركة القابضة للسياحة «إيجوث»، وصندوق مصر السيادى، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة؛ لتطوير وإدارة وتشغيل 7 من الفنادق التراثية والسياحية المهمة بمصر.
وقدم الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، تقريرًا بشأن «ماراثون زايد الخيرى»، الذى يتم تنظيمه بالتعاون مع المسئولين الأشقاء فى دولة الإمارات العربية المتحدة. وأشار إلى أن ماراثون هذا العام سيتم تنظيمه فى العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة عدد كبير من الشباب تتراوح أعدادهم بين 15 و20 ألف شاب.