سفارة سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

السفير عبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية
السفير عبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية

بدأ منذ قليل احتفال سفارة سلطنة عمان في القاهرة، باليوم العالمي للغة العربية.

بدأت الاحتفالية التي تقام بمقر السفارة، بإقامة معرض للكاريكاتير تضمن رسومات لأشهر الفنانين.

 

أقرأ أيضًا| السفير عبدالله الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة: نؤمن بدور مصر المحوري في محيطها

وسيطرت أحداث غزة ومعاناة الشعب الفلسطيني على المعروضات، حيث أكد الفنانون المشاركون في المعرض، إدانتهم الكاملة لما يرتكبه جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجازر وحشية بحق الشعب الفلسطيني وفي القلب منه أهالي غزة الأبية.

وفي كلمته أكد السفير عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، الاحتفال هذا العام يأتي في ظروف استثنائية لما تشهده غزة من حرب ضروس.

واضاف أن اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة عالميا في عدد متحدثيها، وهي لغة ما يزيد على المليار مسلم.

وتابع السفير الرحبي: اقتبس من مقال ادوارد سعيد المفكر الفلسطيني حول اللغة العربية بان اللغة العربية مدهشة وهي لغة مضبوطة لا مثيل لها وهي مثل «فينوس» في حالة من الجمال التام واحتفظت برونقها رغم غواية الزمن.


وأضاف السفير الرحبي، أن اللغة العربية هي اقدم من التاريخ وتتمتع بالكمال وتجعل ناطقيها يتمتعون بها وهي لغة لا تعرف طفولة أو شيخوخة بل نشأت ناضجة وهو مالم يحدث للغة اخرى على الأرض.

وأوضح  السفير الرحبي في كلمته، أن اللغة العربية لها علاقة عميقة بنظام الحياة وتحظى بعمق في طريقة تفكير الانسان ، وقد كرم الله اللغة العربية فجعلها لسان السماء بقرآن عربي ، والعربية قدرتها على التحدي كبيرة.

وأضاف السفير الرحبي، أن الإحصائيات العالمية للمحتوى العربي على الإنترنت تشير إلى وضعية صعبة للغة العربية، فلا الغنى ولا الثراء الذاتي كلغة عبقرية ملهمة عكس نفسه على محتواها على الشبكة العالمية كماً ونوعاً، ولا الناطقون بها أوفوها حقها الحقيقي من الاستخدام والتفعيل والوفاء، لأن شريحة كبيرة منهم عرب وناطقون بالعربية يتعاملون أغلب الوقت في محتوي منشور بغير العربية، سواء عند الإضافة والنشر، أو عند البحث والاستهلاك. وللتدليل على حجم الفادحة نذكر أن نسبة ما ينشر باللغة الإنجليزية على الانترنت يتجاوز 64%.

وتابع سفير سلطنة عمان في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ، أن مشهد الاختفاء باللغة العربية لا يتم إلا من خلال الاحتفاء بكبار علماء اللغة واليوم نكرم الدكتور أحمد مختار عمر الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، والذي لم يكن مجرد أستاذ لعلم اللغة، ولكنه كان حركة علمية دائبة، تنشر وهجها في كل موقع يشغله.

وتابع: عشق أحمد مختار عمر العربية، وعرف أسرارها منذ زمن مبكر، وتشهد بذلك تعليقاته اللغوية والثقافية وهو لا يزال غضا في مجلات الرسالة للزيات، والثقافة لأحمد أمين، والرسالة الجديدة ليوسف السباعي وغيرها؛ فكان -رحمه الله- أقرب لمفكر ومحارب متزن على ثغر اللغة والثقافة، يقدر الجدية والمثابرة التي عرفتها جهود علماء التراث، ويتابع الحديث والمعاصر دون انغلاق أو ذوبان؛ فترك لنا تراثا كبيرا يضم ما ينيف عن ثلاثين كتابا، تتنوع ما بين التحقيق والتأليف والترجمة، كما تحسب وتعرف له ريادته في تحقيق ديوان الأدب للفارابي والمنجد في اللغة.


من جهته قال الدكتور عبد الحميد مدكور، الأمين العام لمجمع اللغة العربية ، إن سلطنة عمان لها مكانة عظيمة في قلوب المصريين والشعب العربي، مشيرا إلى رحلة سلطنة عمان المباركة للإسلام على يد عمرو بن العاص.

وتابع: أثبتت عمان على مدار التاريخ تلك المكانة العظيمة والتي خرج منها الخليل بن احمد الذي وضع معجم من أقدم المعاجم العربية.

وأوضح أن الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية عند كثيرين يمثل تجديد صلتهم باللغة العربية التى هى لغة تاريخنا وهويتنا وعروبتنا ووجودنا الثقافى والعلمى الذى امتد عبر سنين طوال.

وتابع: بعض الناس لا يكادون يتذكرون اللغة العربية إلا فى مثل هذا اليوم، ونحن نهيب بكل المثقفين والمبدعين العرب أن تكون اللغة العربية حاضرة فى مؤلفاتهم، وما دامت دساتيرنا تنص على أن اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد فلا بد أن يُحسِّن الناس علاقتهم بلغتهم، واحتفالنا نحن فى مجمع اللغة العربية هو واجب يومى لا ينقطع، فإذا كان لك أب يسكن فى مكان بعيد عنك ولا تزوره سوى مرة واحدة فى السنة لا بد أن ذلك يؤلمه أشد الألم.

وخصصت سفارة سلطنة عمان بالقاهرة، احتفالها باليوم العالمي للغة العربية هذا العام، عن الجهود العلمية والمعجمية للأستاذ الدكتور أحمد مختار عمر عضو المجمع الراحل.