موسكو: لا نستبعد احتمال إعداد أوكرانيا لاستفزاز باستخدام مواد سامة غربية واتهام روسيا بها

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أنها لا تستبعد احتمال إعداد أوكرانيا لاستفزاز ضد روسيا باستخدام مواد سامة غربية الصنع، وأن هدف هذا الأمر هو اتهام موسكو باستخدام الأسلحة الكيميائية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء "لا نستبعد احتمال أن تكون أوكرانيا تعد مثل هذا الاستفزاز ضد روسيا باستخدام مواد سامة غربية الصنع بهدف اتهام موسكو باستخدام الأسلحة الكيميائية".

وأضافت زاخاروفا: "من غير المستبعد أن يتم تنظيم استفزاز آخر ضد روسيا باستخدام مواد سامة غربية الصنع من أجل إطلاق حملة جديدة في الأمم المتحدة ووسائل الإعلام العالمية لاتهام بلادنا بالاستخدام المتعمد للأسلحة الكيميائية".

في سياق آخر، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن قمرا صناعيا يهدف إلى تلبية احتياجات وزارة الدفاع، وصل إلى مساره المداري المقصود بعد إطلاقه من ميناء بليسيتسك الفضائي الروسي بواسطة صاروخ /سويوز-2.1 في/.

وأضافت الوزارة في بيان ذكرته وكالة أنباء /تاس/ الروسية - "في الوقت المقدر، تم إطلاق المركبة الفضائية إلى المدار ووضعها تحت سيطرة المنشآت الأرضية التابعة لقوات الفضاء الروسية". 
وتابعت في بيانها "تم إنشاء وصيانة اتصالات مستقرة للقياس عن بعد مع المركبة الفضائية، بينما تعمل الأنظمة الموجودة على متنها بشكل طبيعي".

وتم إطلاق الصاروخ "Soyuz-2.1v" في تمام الساعة 10:03 صباحا، اليوم الأربعاء، بتوقيت موسكو من ميناء بليسيتسك الفضائي في منطقة أرخانجيلسك شمال غرب روسيا، وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إطلاق القمر الصناعي ودورانه بشكل طبيعي.

ميدانيا، أعلن حاكم منطقة بيلجورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا قصفت المنطقة 80 مرة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال جلادكوف، إن القوات الأوكرانية قصفت المنطقة باستخدام المدفعية وقذائف الهاون والطائرات المسيرة على مناطق مأهولة بالسكان في منطقة بيلجورود المتاخمة لأوكرانيا خلال اليوم الماضي.

وأضاف أنه تم استهداف عدة مستوطنات منها بوروز وموكريا أورلوفكا ودرونوفكا، مشيرا إلى وقوع خسائر مادية جراء الهجمات الأوكرانية.

◄ اقرأ أيضًا | «قطار العام الجديد» يزين مترو أنفاق موسكو في موسم الأعياد

وفي أوكرانيا، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين، صباح اليوم الأربعاء، أن 3 أشخاص لقوا حتفهم، بينما أُصيب 16 آخرون؛ جراء 161 هجومًا شنته القوات الروسية على الإقليم الليلة الماضية.

وذكر بروكودين في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية أنه "خلال الـ 24 ساعة الماضية، شن الجيش الروسي 161 قصفاً مدفعياً، وأطلق 853 قذيفة من قذائف الهاون والمدفعية والجراد والدبابات والطائرات بدون طيار، بما في ذلك سبع طائرات بدون طيار من طراز (شاهد) منهم 90 قذيفة على مدينة خيرسون".

وأضاف أن "الجيش الروسي استهدف الأحياء السكنية والبنية التحتية والمؤسسات ومركز تسوق ومحطة للسكك الحديدية في خيرسون ومؤسسة تعليمية في منطقة خيرسون".

وتابع المسئول الأوكراني أن "القوات الروسية هاجمت محطة السكة الحديد في خيرسون، مما أدى إلى وقوع إصابات وأضرار في المعدات المتحركة".

في السياق، أعلنت قوات الدفاع الجنوبية بالجيش الأوكراني صباح اليوم الأربعاء أن شخصًا لقى حتفه بينما أُصيب ثلاثة آخرون، من بينهم مراهق يبلغ من العمر 17 عامًا، بعد سقوط طائرة روسية بدون طيار على مشارف أوديسا ليلة أمس.