روسيا تخطط للاستحواذ على 20% من سوق الغاز الطبيعي بحلول 2035

نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك
نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، أن روسيا تخطط للاستحواذ على 15 إلى 20 في المئة من سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي، بحلول عام 2035، وهي الكمية نفسها التي كانت تشغلها إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

وقال نوفاك، خلال مقابلة مع قناة "روسيا 24" التلفزيونية: "نتوقع أنه بحلول عام 2035 سنصل إلى مستوى إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنحو 100 مليون طن، ونحن نخطط أننا سنحتل مكانة في الأسواق العالمية من 15 في المئة إلى 20 في المئة، من حيث المبدأ، الحصة نفسها التي كنا نحتلها في إطار إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب".

وأضاف أن شركة "غازبروم" الروسية وتركيا اتفقتا على إعداد خارطة طريق لمركز الغاز التركي، مشيرًا إلى أنه سيتم اعتمادها في المستقبل القريب، ويمكن أن يبدأ تنفيذ المشروع في عام 2024.

وأشار أن قطاع الطاقة الروسي تطور بنجاح في عام 2023 وضمن أمن الطاقة على الرغم من تشديد العقوبات .

وأكد أن أوروبا خفضت حجم استهلاكها من الغاز بأكثر من 100 مليار متر مكعب، خلال العامين الماضيين، ومن المتوقع أن يصل المعدل هذا العام إلى 490 مليار متر مكعب.

وفي وقت سابق، أشار نوفاك إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا سيكون في 2023 عند 33 مليون طن، ومن المتوقع زيادة الإنتاج في 2024 مع إطلاق خط إنتاج جديد من مشروع "آركتيك للغاز المسال-2".

إلى ذلك، أكد رئيس شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميلر، في اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن هدف التغويز الكامل المجدي تقنيًا في روسيا سيكتمل بحلول عام 2030.

كما أكد ميلر أن مستوى التغويز في روسيا بحلول بداية عام 2024، سيكون فعليا 89 في المئة، من أصل 100 في المئة من تغويز الشبكة الممكن تقنيًا.

وأشار إلى أن شركة "غازبروم" الروسية سجلت، في الـ23 من الشهر الجاري، رقما قياسيا تاريخيا لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين.

وتعتزم روسيا زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 33 مليون طن عام 2023، إلى 100 مليون طن سنويا بحلول عام 2030، وسيتم توفير هذه الكميات من خلال مشاريع تعمل على تنفيذها.

وأطلقت روسيا مشروع "أركتيتك للغاز المسال"، والذي يشمل إنشاء 3 خطوط تكنولوجية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إجمالية تبلغ 19.8 مليون طن سنويا، ومكثفات غاز مستقرة تصل إلى 1.6 مليون طن سنويا، وذلك من خلال ما تسمى قاعدة نوع الجاذبية أو منصة الجاذبية البحرية، وهي منصة لإنتاج النفط أو الغاز مثبتة في القاع باستخدام وزنها وتوصيلات الجزء السفلي من المنصة.

وينص مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال -2" على إنشاء ثلاثة خطوط تكنولوجية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إجمالية 19.8 مليون طن سنويًا، ومكثفات غاز مستقرة تصل إلى 1.6 مليون طن سنويًا.