مكافحة حرائق أوتوماتيكياً.. أبرز اختراعات للحياة المنزلية في 2023

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التكنولوجيا تلعب  دور كبير في حياتنا في المستقبل والطريقة التي نعيش بها داخل منازلنا، فتكنولوجيا الأشياء حولت المعدات العادية من الثلاجة إلى مقعد المرحاض الخاص بك إلى أجهزة ذكية مرتبطة ببعضها، لتحول منزلك إلى نظام ذكي ومتكامل.

وضمت قائمة أفضل 7 اختراعات للمنازل في 2023، التي نشرتها مجلة «تايم» Time الأمريكية، عدداً من الابتكارات، هي:

1- ضوء شمس اصطناعي: ابتكرت شركة «هانتر دوجلاس» للإضاءة نظاماً جديداً يعتمد على إيقاع الساعة البيولوجية بفضل بطانة منفصلة من مصابيح ليد في أسقف غرف النوم، التي يمكن التحكم بها، بات من المتاح الاستيقاظ على ما يبدو كأنه ضوء نهار طبيعي في أشهر الشتاء.

2- مانع هدر المياه: اخترعت شركة ووتر اوتوميشن نظام AquaHALT، الذي يكتشف أي تسرب ويغلق المياه قبل حدوث أي ضرر. يعمل نظام صمام الإغلاق الحاصل على براءة اختراع، والذي يتم توصيله بسهولة مباشرة بخرطوم إمداد المياه أسفل حوض الحمام أو المرحاض.

3- مكافحة حرائق أوتوماتيكياً: قامت شركة Plumis، بالتوصل إلى طريقة Automist، التي تسبب أضراراً أقل وتعد فعالة أكثر. يستخدم نظام Automist البيانات وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء لإخماد الحرائق بشكل أسرع مرتين إلى 14 مرة، مع استخدام مياه أقل بنسبة 90%. عند تنشيطه عبر كاشف دخان مثبت على السقف، يقوم رأس الرش المثبت على الحائط بحجم مفتاح الإضاءة بمسح الغرفة بحثاً عن ألسنة اللهب ويغطيها بشفرة مركزة من الضباب.

4- فلتر غسالات الملابس: يهدف مرشح الألياف الدقيقة الأقل إلى تصفية 98% من المواد البلاستيكية الدقيقة التي يتم إطلاقها أثناء عملية الغسيل.

5- تعقيم مياه الشرب: ابتكرت شركة LifeStraw، حلاً ينقي الماء من البكتيريا والطفيليات والفايروسات على نطاق واسع. يستطيع الجهاز المدمج خفيف الوزن، عند توصيله بمصدر مياه، تعقيم وتنظيف ما يصل إلى 40 جالوناً خلال ساعة واحدة باستخدام مرشحات الألياف المجوفة التي تمنع أي شيء أكبر من 20 نانومتر من المرور.

6- أضواء نيون: ذكية مصابيح شريط النيون على ميكروفونات مدمجة، مما يسمح لها بالاستجابة ديناميكياً لإيقاع الموسيقى أو الأصوات الصادرة من التلفزيون. يعد المنتج بمثابة حلم لأي شخص يتطلع إلى إنشاء عروض ضوئية خاصة به أو جعل تجربة المشاهدة في غرفة المعيشة الخاصة به تبدو غامرة.

7- ريموت كونترول مركزي: أول لوحة تحكم منزلية ذكية تعمل بتقنية Alexa من إنتاج أمازون. يمكن التعامل مع لوحة التحكم عن بُعد سواء بالتحدث إليها أو باللمس على شاشتها لإدارة جميع الأجهزة المنزلية الذكية، إذ إنها متوافقة مع أكثر من 140,000 أداة، حتى تلك التي تنتجها الشركات المصنعة الأخرى.

اقرأ أيضا|بعد 18 ألف سنة.. اكتشاف قارة «ساهول» الغارقة قبالة سواحل أستراليا