يشبه الأنفلوانزا.. أعراض وأسباب «الفيروس المخلوي التنفسي»

الجهاز التنفسي بين الأطفال والكبار
الجهاز التنفسي بين الأطفال والكبار

انتشرت في الأيام الماضية حالات إصابات الجهاز التنفسي بين الأطفال والكبار، ومع الكشف بالأشعة والتحاليل والأعراض الظاهرة يتم تشخيصهم بـ "الفيروس المخلوي التنفسي"، والذي تتشابه اعراضه مع اعراض الأنفلزانوا وفيروس كورونا أيضا في بعض الحالات، حيث يسبب الفيروس المخلوي التنفسي التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي. 

بالنسبة للبالغين والأطفال الأصحاء الأكبر سنا، فإن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تكون خفيفة، وعادة تشبه أعراض الزكام، وعادة ما تكون تدابير الرعاية الذاتية هي كل ما يلزم لتخفيف الشعور بالمرض.

اقرأ أيضاً| في فصل الشتاء.. طرق فعالة للوقاية من الالتهاب الرئوي

الأعراض

تظهر علامات وأعراض عدوى الفيروس المخلوي التنفسي غالباً بعد 4 إلى 6 أيام من التعرض للفيروس، وبالنسبة للبالغين والأطفال الأكبر سنا، فإن الفيروس المخلوي التنفسي يسبب عادة علامات وأعراضا خفيفة تشبه الزكام. وقد تتضمن ما يلي:

سيلان الأنف أو احتقانه

السعال الجاف

الحمى الخفيفة

التهاب الحلق

العُطاس

الصداع

في الحالات الشديدة

يمكن أن تنتقل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي إلى المجرى التنفسي السفلي، مسببة التهاب الرئة أو القصبات، وهي الممرات الهوائية الصغيرة المؤدية إلى الرئة. قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

الحُمّى

السعال الشديد

الأزيز وهو صوت حاد يسمع عادة خلال الزفير.

التنفس السريع أو صعوبة التنفس .

ازرقاق الجلد بسبب نقص الأكسجين.

الأسباب

يدخل الفيروس المخلوي التنفسي إلى الجسم من خلال العينين أو الأنف أو الفم، وينتشر بسهولة عبر الهواء من خلال الرذاذ التنفسي الموبوء. يمكن أن تنتقل العدوى لك أو لطفلك عندما يعطس شخص مصاب بالفيروس المخلوي التنفسي أو يسعل بالقرب منكما، كما يمكن أن ينتقل الفيروس للآخرين عبر الاتصال المباشر، مثل المصافحة.

يمكن للفيروس أن يعيش لعدة ساعات فوق الأشياء الصلبة مثل أسطح الطاولات والألعاب وقضبان سرير الطفل، إذا لمست فمك أو أنفك أو عينيك بعد لمس جسم ملوث، فمن المحتمل أن تصاب الفيروس.

يكون الشخص المصاب ناقلًا للعدوى بأقصى حد خلال الأسبوع الأول تقريبا بعد بدء الإصابة، لكن بالنسبة للرضّع والأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة، فقد يستمرون بنشر الفيروس حتى بعد زوال الأعراض، وذلك لمدة تصل إلى أربعة أسابيع.