أضرار وسائل التدفئة الخارجية في الشتاء بالمنزل

موضوعية
موضوعية

بدأ فصل الشتاء في الايام الماضية بدرجة كبيرة من الصقيع والبرودة مما جعل بعض الأمهات التفكير في تشغيل وسائل تدفئة إضافية في المنزل غير الملابس الثقيلة ومنها الدفايات الغاز والكهرباء لمساعدة عائلتها على الشعور بالدفئ، ولكنها لا تعلم أضرار هذه الوسائل على أسرتها. 

1 - التسمم بغاز أول أكسيد الكربون: 

يعتبر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون من بين المخاطر البارزة، حيث ينتشر نتيجة لعمليات الاحتراق في المدفئات، وعادة ما يكون عديم اللون والرائحة، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي وحتى الوفاة في بعض الحالات; تتضمن عوارض التسمم الصداع والدوار والغثيان وضيق التنفس، عندها يجب البحث عن المساعدة الطبية فورًا.

مخاطر أنظمة التدفئة المركزية والاحتراق: 

يمكن أن يؤدي الضغط الزائد في أنظمة التدفئة المركزية إلى حدوث انفجارات، ويعتبر الحرق المباشر نتيجة للتلامس مع وسائل التدفئة كمدافئ الغاز أو الكهرباء من الأضرار الشائعة، والتي يمكن أن تتسبب في أضرار جلدية بالغة. 

اقرأ أيضًا| رصد هالات غبار الألماس 

مخاطر متعلقة بمرضى السكري: 

يتعين على مرضى السكري أن يكونوا أكثر حذرا عند استخدام وسائل التدفئة، حيث يمكن أن يتعرضوا لحروق في القدم نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وضعف الإحساس، مما قد يزيد من تفاقم الإصابات وتسبب في مشاكل خطيرة مثل القدم السكرية والبتر.

إجراءات السلامة الضرورية: 

لتجنب هذه المخاطر، يجب اتباع إرشادات السلامة الموصى بها من قبل الدفاع المدني والمؤسسات الصحية، كما يجب توفير تهوية جيدة في المكان، وضمان صيانة وسائل التدفئة بانتظام، والانتباه إلى الإشارات التحذيرية للأجهزة، مع الإشارة إلى ضرورة توعية أفراد العائلة حول المخاطر المحتملة وكيفية التعامل السليم معها.