زومبي الغزلان مرض قاتل يهدد البشر

زومبي الغزلان
زومبي الغزلان

مرض زومبي الغزلان أو مرض الهزال المزمن كما تسميه المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، هو مرض بريون يصيب الغزلان والأيائل والرنة وغزلان السيكا والموظ، وقد تم العثور عليه في بعض مناطق أمريكا الشمالية، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة والنرويج وكوريا الجنوبية. 

 

وذكرت تقارير إعلامية ذكرها موقع تايمز أوف إنديا، أن المرض تم اكتشافه في 800 عينة من الغزلان والأيائل والموظ في ولاية وايومنج، ومع ذلك، يشعر الخبراء بالقلق من أن هذه كارثة بطيئة الحركة ومن المرجح أن تنتشر إلى البشر أيضًا، إنه قاتل، ولا توجد علاجات أو لقاحات معروفة له. 


ويعطي الخبراء أمثلة على مرض جنون البقر أو اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري، وقال الدكتور كوري أندرسون لصحيفة الغارديان: "لقد قدم تفشي مرض جنون البقر في بريطانيا مثالاً على كيف يمكن أن تصبح الأمور جنونية، بين عشية وضحاها، عندما يحدث انتقال من الماشية إلى الناس على سبيل المثال، نحن نتحدث عن احتمال حدوث شيء مماثل"


وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، تؤثر أمراض البريون على كل من البشر والحيوانات وتتميز بفترات حضانة طويلة،  في حالة مرض الهزال المزمن أو مرض الغزلان الزومبي، "قد يستغرق الأمر أكثر من عام قبل ظهور الأعراض على الحيوان المصاب"، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض.

 العلامات الشائعة للمرض هي فقدان الوزن الشديد (الهزال)، والتعثر، وأعراض عصبية أخرى، ومن الأعراض الأخرى التي تظهر على الحيوانات المصابة بهذا المرض الخمول وسيلان اللعاب والعطش الشديد أو التبول وتدلي الأذنين وعدم الخوف من الناس. 

"ومنذ عام 1997، أوصت منظمة الصحة العالمية بأنه من المهم منع عوامل جميع أمراض البريون المعروفة من دخول السلسلة الغذائية البشرية"، يحذر مركز السيطرة على الأمراض ويشير إلى الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي تشير إلى وجود خطر محتمل لمرض CWD على الكائنات غير البشرية مثل القرود، تصاب هذه الحيوانات بالمرض عندما تتلامس مع سوائل الدماغ أو الجسم من الغزلان أو الأيائل المصابة. 

من الصعب للغاية استئصال مرض الهزال المزمن من البيئة بمجرد بدء العدوى، وذكرت صحيفة الإندبندنت: "يمكن أن يستمر لسنوات في التراب أو على الأسطح، وقد أفاد العلماء أنه مقاوم للمطهرات والفورمالدهيد والإشعاع والحرق عند درجة حرارة 600 درجة مئوية (1100 فهرنهايت)". 

لتجنب انتشار المرض، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بعدم إطلاق النار أو التعامل مع أو تناول لحوم الغزلان والأيائل التي تبدو مريضة أو تتصرف بشكل غريب أو يتم العثور عليها ميتة (القتل على الطريق). 

اقرأ أيضا|5 نصائح لحماية حيواناتك الأليفة من حساسية الشتاء

وتقترح على الأفراد ارتداء قفازات مطاطية أو مطاطية عند تلبيس الحيوان أو التعامل مع اللحوم، قلل من قدرتك على التعامل مع أعضاء الحيوان، وخاصة أنسجة المخ أو الحبل الشوكي، لا تستخدم السكاكين المنزلية أو أدوات المطبخ الأخرى للتضميد الميداني.