خسائر 80 يومًا من حرب الإبادة الجماعية ضد غزة.. 1745 مجزرة و82 ألف ضحية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مضت 80 يومًا على بداية الحرب الإسرائيلية الإجرامية على قطاع غزة، والتي خلقت خسائر بشرية وحياتية فاقت الوصف في القطاع المكلوم بفعل حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحقه.

80 يومًا من العدوان والحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ولا يزال الاحتلال وقادته مصرّون على المضي قدمًا في استمرار الحرب وعدم وقف إطلاق النار.

ونشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة تحديثًا لأهم الإحصائيات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة، بعد مرور 80 يومًا من الحرب.

أكثر من 82 ألف ضحية

وأشار المكتب الإعلامي إلى أنه في 80 يومًا من حرب الإبادة الجماعية الشاملة وقعت 1745 مجزرة إسرائيلية في غزة، أسقطت 27 ألفًا و674 بين شهيد ومفقود.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي أن هناك 20 ألفًا و674 شهيدًا ممن وصلوا إلى المستشفيات، من بينهم 8500 شهيد من الأطفال، و6300 شهيدة من النساء، و311 شهيدًا من الطواقم الطبية، و40 شهيدًا من الدفاع المدني، و103 شهداء من الصحفيين.

وأضاف المكتب الإعلامي أن هناك 7000 مفقودٍ حتى الآن، 70% منهم من الأطفال والنساء، إلى جانب 54 ألفًا و536 مصابًا.

وبذلك يكون إجمالي عدد ضحايا حرب الإبادة الجماعية بين شهيد ومفقود وجريح يتجاوز 82 ألف ضحية، بمعدل يفوق الألف ضحية بشكل يومي.

اعتقالات للكوادر الطبية والصحفيين

وتطرق المكتب الإعلامي لحالات الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، مشيرًا إلى 101 حالة اعتقال من الكوادر الصحية، و9 معتقلين من الصحفيين.

وأكد المكتب الإعلامي أن هناك 1.8 مليون نازح في قطاع غزة، مضيفًا أن 355 ألفًا منهم مصاب بالأمراض المعدية نتيجة النزوح.

خسائر البنية التحتية في غزة

وحول الخسائر في الممتلكات والبنى التحتية في غزة، قال المكتب الإعلامي إن "126 مقرًا حكوميًا دمرها الاحتلال، و92 مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل كلي، إلى جانب 285 مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل جزئي".

وأضاف أن 115 مسجدًا دمرها الاحتلال بشكل كلي، إلى جانب 200 مسجدٍ تم تدمره بشكل جزئي، إضافة إلى 3 كنائس استهدفها ودمرها الاحتلال.

وبالنسبة للوحدات السكنية، فبحسب المكتب الإعلامي الحكومي، فقد تم تدمير 65 ألف وحدة سكنية كليًا، عطفًا على 290 ألف وحدة سكنية دمرها الاحتلال بشكل جزئي.

خسائر المنظومة الصحية 

وبالنسبة لخسائر المنظومة الصحية في القطاع، فقد خرج 23 مستشفى عن الخدمة، وكذلك 53 مركزًا صحيًا أخرجه الاحتلال عن الخدمة، فيما استهدف الاحتلال 140 مؤسسة صحية بشكل جزئي، إلى جانب 102 سيارة إسعاف دمرها الاحتلال بشكل كامل.

ولا يزال العدوان الإسرائيلي متواصلًا لليوم الحادي والثمانين، والذي يتوقع أن تزيد فيه حصيلة الضحايا من المدنيين والخسائر في الممتلكات العامة والخاصة.

ولم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سوى لمدة أسبوع واحد خلال الفترة من 24 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر، خلال هدنة إنسانية استمرت لأسبوع تخللتها عملية تبادل أسرى من الأطفال والنساء بين الجانبين الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، وذلك بعد وساطة مصرية قطرية.