عاجل

في فصل الشتاء.. علاجات سريعة لتخفيف الألم المزمن

علاجات سريعة لتخفيف الألم المزمن
علاجات سريعة لتخفيف الألم المزمن

مع حلول فصل الشتاء، غالبًا ما يجد المرضى الذين يعانون من الألم المزمن أن أعراضهم تتفاقم، مما يؤدي إلى زيادة الانزعاج وانخفاض جودة الحياة، ويمكن أن يؤثر الطقس البارد على تصلب المفاصل وتوتر العضلات والأعصاب، مما يزيد من حدة الإحساس بالألم. بالإضافة إلى ذلك، قد يساهم انخفاض النشاط البدني بسبب الطقس العاصف في تصلب العضلات وانخفاض الدورة الدموية.

 

ومن جانبه، يقول الدكتور سواجيتيش باستيا، استشاري أمراض العظام: «في فصل الشتاء، يصبح التعامل مع الألم المزمن أكثر صعوبة، فالطقس البارد يشد العضلات ويزيد من آلام المفاصل سوءا، مما يجعل من الصعب الحركة والنوم».

يقول الدكتور بالافي سينج، أخصائي العلاج الطبيعي : «خلال الطقس البارد، يمكن للتركيز على الحفاظ على دفء الأعضاء الأساسية أن يؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف، مما يعزز التيبس، وتؤدي البيئات الباردة إلى ضيق العضلات، مما يؤدي إلى تفاقم الضغط على المفاصل. ويزداد حجم السائل الزليلي، الذي يلعب دوراً محورياً في ليونة المفاصل، في البرد، مما يعيق حركة العظام، وينخفض ​​الضغط الجوي في البرد، مما يؤدي إلى تمدد الأنسجة حول المفاصل، ويتجلى ذلك في شكل تورم واضح، وقد يؤدي الطقس البارد إلى تفاقم حساسية الألم، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب».

 

اقرأ أيضا:في فصل الشتاء.. 7 نصائح للتغلب على آلام المفاصل وتشنجات العضلات


وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض العلاجات المنزلية السريعة لتخفيف آلام الشتاءمن أبرزها:

تناول الأطعمة المضادة للالتهابات يخفف من الانزعاج.

كما أن استخدام الكمادات الدافئة والبقاء رطبًا يمكن أن يخفف الألم.

حافظ على دفئك من خلال ارتداء القفازات العازلة وتقليل التعرض للهواء البارد.

مارس تمارين لطيفة ودافئة لتعزيز تدفق الدم وتعزيز مرونة المفاصل.

يوصى باستخدام الحرارة لتهدئة المفاصل باستخدام وسادات التدفئة أو الكمادات الدافئة أو الحمامات الساخنة المريحة.

توفر الكريمات المتاحة دون وصفة طبية فترة راحة قصيرة.

استشر للحصول على نصائح مخصصة بشأن مكملات D3 وB12 لتخفيف الألم والضيق.

من الأهمية استشارة أحد المتخصصين لعلاج آلام المفاصل المستمرة أو الشديدة، مما يضمن إجراء تقييم شامل للحالات الأساسية والعلاج الشخصي.