نقل المعارض الروسي أليكسي نافالني لسجن بالقطب الشمالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نُقل المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الذي انقطعت أخباره لنحو ثلاثة أسابيع، إلى سجن في منطقة القطب الشمالي، وفق ما أعلنت المتحدثة باسمه .

وقالت كيرا يارميش عبر منصة إكس "لقد عثرنا على أليكسي نافالني. وهو الآن في آي-كاي-3 في سجن في خارب بمنطقة يامالو-نينيتس ذاتية الحكم، وقد زاره محاميه اليوم. أليكسي في صحة جيدة".

تقع بلدة خارب الصغيرة التي يناهز عدد سكانها 5000 نسمة في منطقة يامالو-نينيتس النائية بشمال روسيا، وتضم الكثير من السجون.

والإثنين شدّدت الولايات المتحدة على أنها "قلقة جدا" من "ظروف سجن" المعارض الروسي.

ودعت واشنطن مجددا إلى "إطلاق سراحه فورا"، وقد حضّت موسكو على وضع حد لـ"قمع متزايد للأصوات المستقلة في روسيا" ولـ"الاستهداف الخبيث" لنافالني.

ويمضي نافالني ذو الـ47 عاما، االذي يعد أبرز معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حكماً بالسجن لمدة 19 عاماً بتهمة التطرف، بعدما أوقف في يناير 2021 بعد عودته إلى روسيا من فترة نقاهة في ألمانيا إثر محاولة تسميم.

وانقطعت أخبار السجين عن أقاربه والمتعاونين معه في بداية كانون الأول/ديسمبر، عندما كان محبوسا في سجن يقع في منطقة فلاديمير على بعد 250 كيلومترا من موسكو.

وقال إيفان جدانوف المقرب من المعارض عبر منصة إكس إنه نقل إلى "أحد أبعد السجون في أقصى الشمال" الروسي، مؤكدا أن الظروف هناك قاسية.

وتابع جدانوف "من الصعب جداً الوصول إلى هناك ولا يوجد نظام لتوزيع الرسائل أو استعمال الهاتف".