جامعة القاهرة تحقق طفرة فى البحث العلمى

د. محمد الخشت
د. محمد الخشت

أعلن د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة ، أن الجامعة نجحت فى مواصلة النهوض بمنظومة البحث العلمى والنشر الدولى خلال عام 2023، فى إطار الرؤية الواضحة التى تم وضعها منذ أكثر من 6 سنوات من خلال حزمة إجراءات لدعم وتطوير البحث العلمي، والتى نتج عنها نجاح الجامعة فى تحقيق وإحداث طفرة كبيرة بها.


وأضاف الخشت أنه على مستوى الاكتشافات العلمية خلال عام 2023، شارك فريق بحثى بكلية الهندسة فى كشف علمى مصرى بالأهرامات لممر جديد للهرم الأكبر خوفو، كما اكتشف فريق بحثى آخر بكلية العلوم سلحفاة نهرية عمرها أكثر من 70 مليون سنة بمدينة الخارجة بالتعاون مع جامعات الوادى الجديد واليابان وأسبانيا وهو أول كشف يسجل بمصر وشمال أفريقيا.


 وأوضح أنه تم إدراج 79 عالمًا من علماء الجامعة ضمن قائمة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم فى مختلف التخصصات فى آخر إصدار لها عام 2023، والذى تضمن علماء من 11 كلية «بزيادة مقدارها 8% عن العام السابق»، كما فاز أساتذة الجامعة بـ 11 جائزة من جوائز الدولة «النيل، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية»، وارتفع معدل الاستشهادات الدولية للبحوث بنسبة 43%، وجاءت الأعلى عدداً من بين الاستشهادات المرجعية فى مجالات علمية مختلفة.