«التعليم» توجه واضعى امتحانات نصف العام بالبعد عن التعقيد

2 يناير بداية الاختبارات بالقاهرة.. والجيزة 6 يناير

جانب من التدريب على الامتحانات بالمدارس
جانب من التدريب على الامتحانات بالمدارس

تستعد المدارس فى جميع المحافظات لبدء امتحانات منتصف العام الدراسى لسنوات النقل بجميع المراحل التعليمية ، حيث تنطلق الاختبارات بدءا من الأسبوع المقبل ، طبقا لجدول كل محافظة ، وحددت وزارة التربية والتعليم عددا من الضوابط للورقة الامتحانية ، تلتزم بها الإدارات التعليمية فى كل المديريات .


ووجهت وزارة التربية والتعليم، جميع الموجهين فى الادارات والمديريات التعليمية الإلتزام بالمواصفات الفنية الورقية للورقة الإمتحانية الواردة من المركز القومى للامتحانات ، والبعد عن التعقيد وطالب محمود عبده الموجه العام ، بضرورة المراجعة الدقيقة لإخراج الورقة الإمتحانية فى أحسن صوره خالية من الأخطاء العلمية أولاً والتنسيقية ثانيا ، ومراعاة الدقة وتحرى المصداقية فى الأسئلة داخل الورقة الامتحانية ، والبعد عن المغالاة والتعقيد فى اسئلة الامتحانات .
ونبهت الوزارة أن تكون أسئلة الورقة الإمتحانية فى حدود المقرر الدراسى المستهدف، وأن تغطى الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسى للطلاب، وأن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبى لها، وأن تتدرج الأسئلة فى الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب، وأن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة، وأن تكون الأسئلة محددة وواضحة فى صياغتها اللغوية، وأن تستوفى الورقة الامتحانية البيانات الأساسية المرحلة- الصف- المادة- الزمن- الدرجة- الفصل الدراسى لغير الثانوية العامة- العام الدراسي).
وأوضحت الوزارة على ضرورة جودة تنسيق الورقة الامتحانية ومراعاة حجم الخط المناسب، و المسافات بين السطور والهوامش ، العناوين ، تعليمات الأسئلة ، جودة الطباعة ، الخلو من الاخطاء اللغوية وأخطاء الطباعة ويراعى فى أسئلة الورقة الامتحانية عدم احتوائها على أى موضوعات أو عبارات سياسية أو دينية أو منحازة الى فئة معينة دون غيرها.
وأوضحت أنه بالنسبة لسؤال قطعة الفهم القرائى لابد أن تحتوى القطعة فى معظمها على مفردات لغوية مما درسه الطالب على ألا يتم إدراج القطعة من كتب المقرر الدراسى للصف المستهدف.
ومن جانبها أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، جدول امتحانات منتصف العام الدراسى ، والتى تجرى الامتحانات خلال الفترة من ٢ إلى ٢٤ يناير ٢٠٢٤
وأشار أيمن موسى وكيل أول الوزارة«مدير المديرية»إلى أن طلبة وطالبات الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائى وما يعادله سيؤدون الامتحانات فى الفترة من الثلاثاء ٢ يناير حتى الأربعاء ١٠ يناير ٢٠٢٤ .


وامتحانات النقل الإعدادى من الثلاثاء ٩ حتى ١٥ يناير وامتحانات الشهادة الإعدادية من الاربعاء ١٧ يناير حتى الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠٢٤ ، وامتحانات النقل للتعليم الثانوى من الأحد ١٤ يناير حتى الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠٢٤ ، وامتحانات النقل للتعليم الفنى من الثلاثاء ٩ حتى الأحد ٢٤ يناير .
وأوضح أنه سيتم امتحان مواد المستوى الرفيع لطلاب الصف الثالث الإعدادى يومى الثلاثاء والأربعاء الموافق ( ٢ ، ٣ يناير )،كما سيتم إمتحان المواد خارج المجموع وفق ظروف كل إدارة تعليمية .


كما أعلن أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، مواعيد امتحانات الفصل الدراسى الأول « نصف العام» للعام الدراسى ٢٠٢٤/٢٠٢٣ وفقًا للمواعيد التالية: -
أولا المرحلة الابتدائية: الصف الرابع والخامس الابتدائى ( عام وفصل واحد ومكفوفين ) والرابع والخامس والسادس والسابع ( صم وضعاف السمع ) تبدأ من السبت ٦ يناير وحتى الخميس ١١ يناير ٢٠٢٤ ، والصف السادس الابتدائى من ١٣ وحتى ١٦ يناير ٢٠٢٤ .
ثانياً: المرحلة الإعدادية: الصف الأول الإعدادى ( عام وصم ومكفوفين ومهني) يبدأ من السبت ٦ يناير وحتى الإثنين ١٥ يناير ٢٠٢٤ ، الصف الثانى الإعدادى من الثلاثاء ٩ يناير وحتى ١٦ يناير ، اما عن امتحانات الشهادة الإعدادية تبدأ من الأربعاء ١٧ وحتى ٢٤ يناير ٢٠٢٤ .