دعوة أممية لتخصيص محكمة دولية لجرائم الحرب الإسرائيلية

فلسطينيون يبحثون عن ضحايا القصف الإسرائيلي تحت الأنقاض
فلسطينيون يبحثون عن ضحايا القصف الإسرائيلي تحت الأنقاض

دعا بالاكريشنان راجاجوبال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعنى بالحق فى السكن إلى إنشاء محكمة دولية جديدة، فى حال لم تتخذ المحكمة الجنائية الدولية إجراءات سريعة بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية فى غزة.

وكتب راجاجوبال عبر حسابه الرسمى على منصة «إكس» أن «ما يحدث فى غزة هو نتيجة الإفلات المؤسسى من العقاب»، مشيرا إلى أن المقصود هو الإفلات من العقاب على الاحتلال، وحرب الإبادة، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية.

وقال زياد صالح دجيم السفير الليبى لدى هولندا فى وقت سابق إن بلاده ومجموعة من الدول بقيادة فلسطين، تقدمت بدعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية. وتهدف تلك الدعوى إلى ملاحقة الجيش الإسرائيلى فى جرائم القتل الجماعي التى يرتكبها فى غزة، والتى راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 20 ألف شهيد من الفلسطينيين، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع، 70% منهم أطفال ونساء، إلى جانب تجويع سكان غزة وحرمانهم من الماء والدواء والكهرباء.

فى السياق ذاته، حشد المحامى الفرنسى الشهير، جيل ديفر، جيشا من المحامين من مختلف أنحاء العالم لتمثيل المضطهدين الفلسطينيين فى المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدا أن القضية التى رفعت أمام محكمة الجنايات الدولية أحرزت تقدما ملحوظا. وكانت المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى بهولندا قد تلقت فى 17 نوفمبر الماضى، طلبات من 5 دول للتحقيق فى جرائم حرب ترتكبها إسرائيل فى قطاع غزة والضفة الغربية أيضا.