حصاد تريندات 2023

مصر ضمن أفضل الوجهات السياحية وطوفان الأقصى الأشهر على جوجل

الانتخابات وطوفان الأقصى الأكثر مشاركة خلال العام
الانتخابات وطوفان الأقصى الأكثر مشاركة خلال العام

الباب فرانسيس يلغي احتفالات الميلاد في بيت لحم وطوفان الأقصى الأشهر على جوجل 

انفجار غواصة أغنياء العالم وحروب وأعاصير تتصدر التريند عالميا

مصر ضمن أفضل الوجهات السياحية فى شمال أفريقيا 

منى زكي تغير قوانين الوصاية

شهد عام 2023 الكثير من الأحداث المهمة من الحروب والأعاصير والأزمات الاقتصادية والموت المفاجئ للشخصيات المشهورة، واختتمت أحداثها بداية من 7 أكتوبر بأكثر قضية شغلت العالم وحولت مسارات دول اقتصادياً ومادياً ومعنوياً وهى الحرب على غزة، والتى اشتهرت باسم «طوفان الأقصى» حيث ملأت أعلام فلسطين دول العالم، وبدت تعلو كلمة «فلسطين حرة» أرجاء المنازل فى كل مكان فكانت هى القضية الأشهر والمتصدرة لقوائم البحث حتى نهاية العام..وجاء المركز الثانى لقائمة التريندات على محرك البحث جوجل من نصيب حادثة «غواصة تيتان»، التى قتل بها أغنى 5 أشخاص في العالم كانوا بداخلها بعد انفجارها، فى يونيو الماضي، تحت الماء خلال رحلة كانت مخصصة لاستكشاف بقايا سفينة تايتانيك الشهيرة.

قام مسلسل الفنانة منى زكى الذى طرح فى السباق الرمضانى بتغيير قوانين مهمة فى الوصاية على الأبناء بعد المعاناة التى قدمتها على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل «تحت الوصاية» والتى دارت أحداثه حول شخصية امرأة تدعى «حنان» ولديها طفلة رضيعة وابن ذو 9 سنوات.

تريند الأرقام
ظهر تريند جديد بين الشباب الصغار بتداول أرقام غير معروف معناها بين الرقم 901 إلى 926 وأحيانا تأتى برموز تعبيرية رومانسية، وهو ما شغل الكثيرين وعبروا عن عدم فهمهم لما يحدث إما بتساؤلات جادة أو بالكوميكس الساخرة، حيث انتشرت بعض المنشورات التى توضح معنى هذه الأرقام وفسروها بأنها مرتبطة بحروف اللغة الإنجليزية والتى عددها 26 حرفا، ورقم 900 يعنى أحب.

اكتئاب إيلون ماسك وعقار الهلوسة

فيما أصيب الملياردير إيلون ماسك مالك منصة تويتر على مدار عام 2023 بحالة اكتئاب شديدة جعلته يتناول جرعة من الكيتامين وهو مهدئ للاكتئاب وله خصائص مهلوسة، لكن بعد انتشار القصة انتقل ماسك إلى منصته على وسائل التواصل الاجتماعى للترويج لفوائد الكيتامين، التى اكتسبت شعبية كعلاج بديل للاكتئاب.

إلغاء حفل ترافيس سكوت
وقتها شن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى حملة لإلغاء حفل مؤدى الراب الأمريكى ترافيس سكوت بعد إعلانه عن حفل يوم 28/7/2023 بمنطقة الأهرامات بالجيزة، وذلك بسبب حفلاته المعروف عنها أنها مليئة بالطقوس الشيطانية.

أعلنت صحيفة «ديلى تليجراف» أن أبرز الأماكن فى شمال إفريقيا لقضاء عطلات الخريف بعيدا عن موسم الأعاصير الأوروبى فى مقدمتها مصر والمغرب وتونس، وقالت الصحيفة إن البلدان الثلاث موطن لمدن ساحرة تتميز بالمد والجزر، وهناك بدائل كثيرة فى تونس وفى الأقصر والجيزة والقاهرة التى تعد نقطة جذب لعجائب الماضي.

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى هو عملية عسكرية شنتها حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة فى أول ساعات صباح يوم السبت 7 أكتوبر 2023، وأعلن عن العملية محمد الضيف، قائد الأركان فى كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية حماس، واعتبرت أكبر هجوم على إسرائيل منذ عقود.. وبدأ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى فى تدشين حملات مقاطعة منتجات تدعم إسرائيل، سواء عن طريق الإعلان المباشر بدعمها لهم أو الدعم غير المباشر، بنشر صور المنتجات الداعمة لهم لوقف شرائها واستبدالها بمنتجات محلية، وكانت على رأس الدول المقاطعة «مصر والأردن والكويت وقطر وغيرها من الدول الأوروبية أيضا.

روح الروح
تصدر مواقع التواصل الاجتماعى فيديو لجد يحمل حفيدته التى تدعى ريم، التى توفت على إثر القصف الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة ويودعها بعبارة، روح الروح، انتشرت العبارة بشكل كبير، وتداولها المستخدمون فى شكل صور ورسوم لتمثيل الحادث المأساوي.

نور الشربيني تستعيد عرش التصنيف العالمى للاسكواش

تصدرت البطلة المصرية نور الشربينى التصنيف العالمى لسيدات الاسكواش، وذلك بعد تتويجها ببطولة باريس للاسكواش، عقب الفوز على المصنفة الأولى نوران جوهر فى المباراة النهائية، لتنهى الشربينى هيمنة جوهر على الصدارة والتى امتدت لـ 13 أسبوعاً على التوالى، واحتفظت مصر بـ5 مراكز فى قائمة التوب 10، وتحتل نور الشربينى المركز الأول، وتليها نوران جوهر فى المركز الثانى. 

معتز عزايزة

تصدر الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة الترند على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تغطيته المستمرة لأحداث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ولكن كانت البداية الأساسية التي أثارت تعاطف مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، عندما توجه لتغطية القصف فوجد عائلته أشلاء تحت الأنقاض.

بلوجر إمريكية تعلن إسلامها 

أثارت البلوجر الأمريكية ميجان رايس انتباه العالم بعد أن أعلنت إسلامها إثر متابعتها لأحداث غزة وتساؤلها عن السبب وراء صلابتهم وصبرهم، مما دفعها للبحث في القرآن الكريم ومعانيه. 

هاشتاج ستارلينك

تصدر هاشتاج #starlinkforgaza موقع إكس أو تويتر سابقًا، بسبب مطالبات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إيلون ماسك بتوفير خدمة إنترنت فضائية لقطاع غزة، بعد أن قطع الاحتلال الإنترنت على القطاع بأكمله.

إلغاء احتفالات الكريسماس في فلسطين

أعلن البابا فرانسيس البالغ من العمر 87 عامًا من كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان: "قلبنا الليلة في بيت لحم، حيث ما زال أمير السلام يرفضه منطق الحرب الخاسر، مع زئير الأسلحة الذي يمنعه حتى اليوم من أن يجد له موضعا في العالم". ومع القتال العنيف بين إسرائيل وحماس في غزة، تم إلغاء احتفالات عيد الميلاد فعليا في بيت لحم، الواقعة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وشدد البابا، الذي دعا مرارًا وتكرارا إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس، الليلة على أن ميلاد المسيح قدم تناقضا صارخا مع "قوة العالم" والرغبة في "القوة والشهرة والمجد".

الانتخابات الرئاسية

وأخيرا ختامها مسك.. حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية فى ولاية رئاسية جديدة، بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الرسمية حصل السيسي على 93.3% من الاصوات الناخبة.