روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة شرق أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الجيش الروسي السيطرة على بلدة مارينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا على ما أعلن وزير الدفاع سيرجي شويجو، ما يسمح لموسكو بمواصلة هجومها غربا في هذه المنطقة.

وقال شويجو خلال لقاء مع بوتين نقله التلفزيون الرسمي "بلدة مارينكا الواقعة على بعد خمسة كيلومترات جنوب غرب دونيتسك حررت بالكامل اليوم" الاثنين.

وكان الجيش الأوكراني أقام تحصينات في مارينكا منذ العام 2014 اثر بدء النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا الذين سيطروا خصوصا على مدينة دونيتسك.

وأضاف شويجو أن مارينكا "منطقة شديدة التحصين ومتصلة بأنفاق" تحميها من المدفعية والغارات الجوية. وتابع "بفضل تحركات جنودنا الحاسمة، تصدعت القلعة".

واعتبر أن "تحرير البلدة يقلل بطبيعة الحال من القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الأوكرانية ويمنحنا فرصا إضافية لمواصلة عملنا في هذا الاتجاه".

ورحب بوتين بالسيطرة على مارينكا مؤكدا أن ذلك يبقي القوات الأوكرانية بعيدة عن دونيتسك، العاصمة الإقليمية الخاضعة للسيطرة الروسية والتي تتعرض لقصف أوكراني منتظم منذ العام 2014.

وأكد وزير الدفاع الروسي "لقد قلصنا بشكل كبير نطاق القصف المدفعي قرب دونيتسك وذلك يسمح الآن بالدفاع عن دونيتسك بشكل أكثر فعالية ضد الضربات".