5 نصائح لحماية حيواناتك الأليفة من حساسية الشتاء

تعبيرية
تعبيرية

مع انخفاض درجة الحرارة ودخول فصل الشتاء، يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة أن يكونوا على دراية بالحساسية المحتملة التي قد يواجهها أصدقائهم ذوي الفراء؛ منها زيادة تساقط الشعر وجفاف الجلد وغيرها من المشكلات المتعلقة بالشتاء يمكن أن تسبب عدم الراحة للحيوانات الأليفة وأصحابها على حد سواء. 


ما هو تساقط الشتاء؟

يعد تساقط شعر الحيوانات الأليفة في فصل الشتاء استجابة طبيعية لتغير الفصول. ومع انخفاض درجات الحرارة، غالبًا ما تنمو لدى الحيوانات طبقة أكثر سمكًا لحماية نفسها من البرد. ومع ذلك، فإن الجمع بين أنظمة التدفئة المركزية والهواء الداخلي الأكثر جفافًا خلال فصل الشتاء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تساقط الفراء، مما يؤدي إلى تراكم الفراء السائب والوبر حول المنزل مما قد يساهم في مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية المحتملة لدى البشر، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

وتقول مونيكا ستوكسين، عالمة الأبحاث في علم الأحياء الدقيقة: "إن تأثير الحيوانات الأليفة في المنزل يتجاوز ما يمكننا رؤيته، ومن المهم إزالة شعر الحيوانات الأليفة بشكل فعال، ولكن وبر الحيوانات الأليفة مع اللعاب الجاف يمثل مشكلة غير مرئية بالعين المجردة، ويمكن لهذه الجسيمات المجهرية أن تحمل البروتينات المسببة للحساسية في جميع أنحاء المنزل. فهي خفيفة الوزن وصغيرة الحجم، ويمكن أن تظل محمولة جواً لساعات أو تنتقل بين الأجسام، وقد وجدت الأبحاث أيضًا مواد مسببة للحساسية للقطط في غرف لم تتواجد بها قطط من قبل".

اقرأ أيضا: آمنة للكلاب.. أفضل 5 توابل يمكن أن تفيد حيواناتك الأليفة


لضمان رفاهية حيواناتك الأليفة خلال فصل الشتاء، تسرد نتيكا أهلاوات، مدربة الكلاب، بعض النصائح الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار لرعاية حيواناتك الأليفة.

إزالة الشعر السائب والوبر

على الرغم من أن الاعتقاد السائد هو أنه يجب السماح لشعر الكلب بالنمو خلال فصل الشتاء لإبقائه دافئًا، إلا أن هذا قد يكون ضارًا أكثر من نفعه، ويمكن أن يؤدي تكوين تشابكات غير مريحة في الحيوانات الأليفة إلى تعزيز نمو البكتيريا والجراثيم في جسمه، مما يشكل مخاطر صحية محتملة. ومع ذلك، فإن الاستمالة المنتظمة يمكن أن تقلل بشكل كبير من عدد المواد المسببة للحساسية الموجودة في فراء حيوانك الأليف، فهو يساعد في إزالة الشعر السائب والوبر والمواد المسببة للحساسية الخارجية التي قد تكون استقرت على فرائها أثناء الأنشطة الخارجية.

تنظيف فراش الحيوانات الأليفة وممتلكاتها

العديد من الحيوانات الأليفة حساسة لعث الغبار، مما يسبب أعراضًا، مثل احمرار العين أو ادماعها، والعطس، والسعال. وعادة ما يزدهر عث الغبار على وبر الحيوانات الأليفة، والشعر، وقشور الجلد، ويوجد في السجاد، والمراتب، والأرائك، فهي محمولة بالهواء ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهي موجودة في كل مكان في المنزل بما في ذلك فراش الحيوانات الأليفة وألعابها وغيرها من المناطق المخصصة لذلك، ويساعد غسل فراش حيوانك الأليف بانتظام على التخلص من مسببات الحساسية التي قد تكون

امسح أقدامه أو اغسلها بلطف بالماء الدافئ

بعد أن يستمتع صديقك ذو الفراء باللعب في الهواء الطلق، امسح أقدامه أو اغسلها بلطف بالماء الدافئ، ويمنحك أيضًا فحص أقدام كلبك خلال فصل الشتاء فرصة للتحقق من وجود أي أجزاء من الحصى أو الحجر قد تكون عالقة بين أصابع قدميه، والتي إذا تركت دون فحص، يمكن أن تسبب الألم والعدوى بسرعة.

كما أنه يساعد على إزالة أي أوساخ وحشرات قد تكون التقطتها من الأرض. باستخدام الماء الدافئ والمناشف الناعمة، قم بتنظيف أقدامهم بلطف لضمان التنظيف الشامل.

مكافحة القراد والبراغيث

مع انخفاض درجات الحرارة، قد تعتقد أنه يمكنك منح حيوانك الأليف فترة راحة من علاج القراد والبراغيث. ولكن ليس بهذه السرعة، فالعديد من الكلاب معرضة لخطر القراد والبراغيث على مدار العام، وتأكد من أن منطقة نوم كلبك نظيفة وخالية من هذه الآفات. بالإضافة إلى تنظيف وتجفيف الفراش بانتظام، استخدم إجراءات مكافحة القراد والبراغيث المناسبة، على النحو الموصى به من قبل الطبيب البيطري، للحفاظ على حماية صديقك ذو الفراء. تحقق من وجود القراد والبراغيث المحتملة بشكل متكرر أكثر مما تفعله في المواسم الأخرى.

حافظ على نظافة المناطق المحيطة

بالإضافة إلى الاعتناء بحيواناتنا الأليفة، من المهم الاهتمام بالمناطق المحيطة أيضًا مما يحافظ على صحة منزلنا، فإن المزيد من التساقط يعني المزيد من شعر الحيوانات الأليفة ووبرها والمواد المسببة للحساسية.

قم بتنظيف منزلك بانتظام للتخلص منه تمامًا، باغلإضافة إلى تنظيف كل ركن من أركان منزلك بما في ذلك جميع المفروشات، مما يؤدي إلى الحصول على منزل صحي.

في حين أن فصل الشتاء يمكن أن يكون وقتًا ممتعًا للحيوانات الأليفة وأصحابها، فمن المهم أن تضع في اعتبارك المخاطر المحتملة المرتبطة بالتغير في الموسم. ومن خلال اتخاذ هذه الاحتياطات، يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة التأكد من أن حيواناتهم الأليفة المحبوبة يمكنها الاستمتاع بموسم الشتاء براحة وصحة جيدة.