لصحة أفضل.. فوائد مذهلة لتناول ماء الشعير

الشعير- أرشيفية
الشعير- أرشيفية

يعتبر الشعير من أهم الحبوب الغذائية استهلاكا؛ لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة؛ فهو يساعد على خفض الوزن، وضبط مستويات الكوليسترول في الدم، ويحافظ على صحة القلب والشرايين.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض الفوائد المذهلة التي تعطي القيمة الغذائية للشعير من أبرزها:

اقرأ أيضا: للنساء .. فوائد الشعير المطحون لمرضى السكر

مليء بالعناصر الغذائية

هذا المشروب الصحي مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامينات ب والمعادن (المنجنيز والفوسفور والسيلينيوم والحديد والزنك والكالسيوم) والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية.

لتحضير ماء الشعير في المنزل، ما عليك سوى غلي كوب من الشعير مع سبعة إلى ثمانية أكواب من الماء، وعود القرفة، وجذور الزنجبيل، وبعد أن يغلي على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة، صفي الخليط وأضيفي عصير الليمون والعسل للنكهة، يمكنك أيضًا تجربة نكهات أخرى مثل قشر الليمون.
فقدان الوزن

يمكن أن يساعد ماء الشعير في إنقاص الوزن من خلال تعزيز الهضم الصحي والتمثيل الغذائي مع الحفاظ على شعورك بالشبع لفترات أطول، وذلك لأن ماء الشعير يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومنخفض الدهون، ويبقيك رطبًا.بالإضافة إلى ذلك، يعمل ماء الشعير على تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون ويتم هضمها ببطء، مما يحافظ على وزن الجسم الإجمالي تحت السيطرة.


جيد للنساء الحوامل

نظرًا لأنه غني بالمواد المغذية، يُعتقد أن ماء الشعير هو المشروب الصحي المثالي للأمهات الحوامل، حيث يقدم العديد من المزايا الصحية للجسم، فهو يشجع على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع الإمساك، وقد يقلل من غثيان الصباح.

تتمثل الفائدة الأساسية لماء الشعير أثناء الحمل في احتوائه على خصائص مدرة للبول، مما يقلل من احتباس الماء في الجسم.
يحسن صحة الجلد

إن شرب ماء الشعير مفيد لبشرتك، حيث يساعد على تحسين ملمس بشرتك لأنها تكتسب مظهرًا شبابيًا.علاوة على ذلك، يحتوي ماء الشعير على حمض الأزيليك، وهو مادة تساعد في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، ونظرًا للتركيز العالي لمضادات الأكسدة في ماء الشعير، فإنه يساعد أيضًا على مكافحة الجذور الحرة وله خصائص مضادة للشيخوخة.

يدعم الشفاء من التهابات المسالك البولية

يعمل ماء الشعير العجائب في علاج التهابات المسالك البولية عن طريق العمل كمدر للبول، وزيادة إنتاج البول، والتخلص من السموم من الجسم.

ويمكن لأولئك الذين يعانون من الخراجات وحصوات الكلى الاستفادة بشكل كبير من ماء الشعير. بعد استشارة الطبيب، يمكن للأطفال والبالغين تناول هذا المشروب يوميًا حتى تختفي العدوى البولية.

تشمل فوائد ماء الشعير قدرته على علاج حالات مثل التهاب المثانة وارتفاع الكرياتينين وكذلك تطهير الكلى.
الآثار الجانبية وإرشادات الاستهلاك

في حين أن ماء الشعير يوفر العديد من الفوائد الصحية، فإن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، وقد تحتوي بعض الوصفات على كميات عالية من السكريات والمحليات الصناعية، مما قد يلغي فوائدها الصحية.بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على الجلوتين، مما يجعله غير مناسب للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية.