الخارجية اليمنية: نرحب بإعلان المبعوث الأممي لخارطة طريق لوضع حد للحرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية عن "ترحيبها بالبيان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ‏إلى اليمن، هانس جروندبرج، بشأن الجهود المبذولة للتوصل لخارطة طريق برعاية الأمم المتحدة لإنهاء ‏الحرب، التي تسببت بها جماعة الحوثي.

وجددت الوزارة في بيان لها "التأكيد على تعاملها الإيجابي مع كافة المبادرات الهادفة لتسوية الأزمة في اليمن بالوسائل السلمية، وفقا للمرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني".

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تعلن تعهد الأطراف في اليمن بتنفيذ وقف جديد لإطلاق نار

كما أعربت وزارة الخارجية اليمنية عن "شكرها لكافة الجهود التي بذلها الاشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان للدفع قدمًا بالتسوية واستئناف العملية السياسية"، بحسب البيان.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، السبت 24 ديسمبر، توصل أطراف الصراع في اليمن إلى الاتفاق على مجموعة من التدابير، تشمل التزامهم بتنفيذ وقف لإطلاق النار في عموم اليمن، والاستعداد لاستئناف العملية السياسية.

وجاء في بيان للبعثة الأممية لليمن: "بعد سلسلة اجتماعات مع الأطراف في الرياض ومسقط، بما في ذلك مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، وكبير مفاوضي جماعة الحوثي، محمد عبد السلام، رحب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، هانس جروندبرج، بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة".