حصاد 2023| أهم أعمال «الري»..إيقاف المسار التفاوضي في ملف سد النهضة الأبرز

وزير الري الدكتور هاني سويلم
وزير الري الدكتور هاني سويلم

مع قرب انتهاء عام 2023 تنشر بوابة أخبار اليوم أهم الأخبار المتعلقة بوزارة الموارد المائية والري برئاسة الدكتور هاني سويلم وزير الموراد المائية والري والتي يعد من أبرزها |◄..

- إيقاف المسار التفاوضي في ملف سد النهضة بسبب التعنت الأثيوبي

- حملة حافظ عليها تلاقيها

- عمليات تأهيل ورفع كفاءة الترع

- تحذير وزير الري للجانب الأثيوبي من اتخاذ اجراءات احادية في ملء السد والذي من شانه التأثير علي الأمن المائي المصري

- تحميل وزير الري الجانب الاثيوبي في فشل المسار التفاوضي في ملف سد النهضة

- أعمال تظهير المصارف

- أعمال حماية الشواطئ

- عقد ندوات توعية لنشر التوعية المائية 

- أسبوع القاهرة السادس للمياه

- بروتوكولات تعاون  بهدف تحسين نوعية المياه

- اعداد خطة للتعامل مع الموسم الصيفي القادم في ظل ارتفاع درجات الحرارة

- سحب كميات مياه لمحطة مساكن شرق المنصورة بالدقهلية

- متابعة موقف المشروعات المائية ضمن مبادرة «حياة كريمة»

- متابعة أعمال الحماية من أخطار السيول

- متابعة إجراءات التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول

- متابعة الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

- وزير الري يدلي بصوته فى الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤

- وزير الري يشارك في جلسة «إطلاق التحالف العالمي للمدن النهرية» بـCOP28

- فقدان 290 ألف شخص لمصادر الدخل حال نقص مليار متر مكعب من المياه سنويًا

 

◄عقد هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً لمناقشة آليات التعامل مع الإحتياجات المائية للزراعة أثناء موجات الحرارة المرتفعة وتلبية الحصص المائية للمحافظات المختلفة خلال الموسم الصيفى المقبل، ومناقشة آليات منع الزراعات المخالفة بالمحافظات.

 

 

◄ كما عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً لمتابعة موقف الدراسة المتكاملة لترعة السويس والجاري تنفيذها بالتعاون مع البنك الدولى ، وذلك بحضور مجموعة العمل المشكلة من جهات الوزارة وممثلي البنك الدولي .

 

 

◄كما قدّم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، شرحًا لأعضاء الحكومة حول تفاصيل ما تم في الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة، كما سرد الوزير، ثوابت الدولة المصرية بصدد هذا الملف المُهم.

كما وافقت لجنة السياسات على الطلب المقدم من مصانع أسيوط للأسمنت بشأن سحب ١٠ آلاف متر مكعب من المياه يومياً من نهر النيل لمأخذ المياه الخاص بالشركة لاستخدامها في العمليات الصناعية بالموقع الكائن بناحية منقباد مركز أسيوط .

 

◄ كما تلقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً عن موقف المشروعات المائية الجارى تنفيذها فى إطار المبادرة الرئاسية «حياه كريمة».

◄كما تلقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً من الدكتور أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية بشأن الأمطار الغزيزة التي تعرضت لها عدد من المدن بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر مؤخراً.

 

 

◄بالاضافة إلى عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعاً لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراجعة موقف المعدات الخاصة بإدارة الأزمات والطوارئ وتجهيز مراكز الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمحافظات.

اقرأ أيضا: تفاصيل الحالة المرورية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.. اليوم

كما تلقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً من إيهاب الجوهرى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى يستعرض الموقف التنفيذى لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

 

 

 

وفور عودته من المشاركة فى فعاليات مؤتمر COP28، قام هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى بالإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤.

 

 

◄كما شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري فى جلسة "إطلاق التحالف العالمي للمدن النهرية" والمنعقدة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP28 .

اقرأ أيضا : وزيرة البيئة تبدأ مع نظيرها الكندي الجولة الثانية من مفاوضات تمويل المناخ 

بالاضافة إلى أنه بعد زيارة وزير الري هاني سويلم، إلى استكهولم للمشاركة في فعاليات الأسبوع العالمي للمياه، حيث ناقش سويلم أهم قضايا الموارد المائية وعلاقتها بتحقيق التنمية المستدامة، وتحقيق التواصل والتنسيق مع مختلف دول العالم فيما يخص قضايا المياه وسبل التعامل مع مختلف التحديات التى تواجه قطاع المياه.

أما أسبوع القاهرة للمياه فهو منصة فريدة لاستكشاف أحدث التطورات في إدارة المياه والحفاظ عليها والاستدامة، وأسبوع القاهرة للمياه هو منصة هامة لأفريقيا لرفع صوت أفريقيا للمجتمع الدولي، خاصة مع وجود تحديات عديدة تواجه قطاع المياه على مستوى العالم نتيجة لندرة المياه وتغير المناخ.

اقرأ أيضا | وزير الري: إعداد منصة متكاملة لأسبوع القاهرة للمياه

كما صرح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري انه تم تلقي طلبات من 12 منظمة اقليمية ودولية لتنظيم جلسات وورش عمل وذلك ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السادس للمياه ويجري حاليا دمج هذه الفعاليات في اجندة اسبوع المياه. 


اقرأ أيضا: الري: المعمل المركزي بالوادي الجديد حاصل على شهادة الأيزو في المياه

في حين أعلن سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، كريستيان بيرجر، نجاح فعالية "أسبوع القاهرة للمياه" مشيرا إلى استثمار الاتحاد الأوروبى 550 مليون يورو فى مجال المياه فى مصر، وتوفير 650 ألف فرصة عمل، واستفادة 20 مليون نسمة من هذا الاستثمار، مضيفًا، نؤمن بإمكانية زيادة الاستثمارات الأوروبية فى مصر.

 

كما شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى فى الجلسة الوزارية "المياه والغذاء" والمنعقدة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP28 .

اقرأ أيضا : COP28.. البيئة تستعرض الإجراءات الوطنية لتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة

 ◄ وصرح هاني سويلم وزير الري أنه يبلغ نصيب الفرد من المياه 564 متر مكعب سنويا وهو ما يقترب من خط الشح المائى، وتبلغ موارد مصر المائية حوالى 59.60 مليار متر مكعب سنويا، مع إعادة استخدام حوالى 21 مليار متر مكعب سنويا من المياه، واستيراد منتجات غذائية من الخارج لتعويض الفجوة بين الموارد والاحتياجات المائية.

وأكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن نقص واحد مليار متر مكعب من المياه سنويا فى مصر سينتج عنه فقدان 290 ألف إنسان لمصادر الدخل، وفقدان 130 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وزيادة فى الاستيراد من الخارج بقيمة 150 مليون دولار.

وتستضيف مصر 9 ملايين لاجئ يشكلون 8.70 % من إجمالي السكان، وهو ما يعنى الاحتياج لـ 9 مليار متر مكعب سنويا لتغطية الاحتياجات المائية لهذا العدد الضخم أو على الأقل 4.50 مليار متر مكعب سنويا لتغطية احتياجاتهم المائية عند خط الشح المائي.

 وتلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا من المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه بخصوص أعمال حماية جوانب نهر النيل.