هل يؤثر التغير المناخي على حلول عيد ميلاد أبيض جليدي في العالم؟.. أستاذ اقتصاديات البيئة يوضح

عيد ميلاد أبيض جليدي
عيد ميلاد أبيض جليدي

قال الدكتور علاء سرحان، أستاذ اقتصاديات البيئة، إنّ النتغيرات المناخية أصبحت أمرا معقدا، مشيرًا إلى أن أعياد الميلاد "كريسماس" تتساقط فيها الثلوج في بعض الدول، وهو ما يعرف بعيد الميلاد الأبيض.

وأضاف سرحان، في حواره برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، أن أيام تساقط الثلوج قلت في قارة أوروبا بسبب التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن حجم قارة أوروبا أصغر كثيرا من حجم قارة أمريكا الشمالية، والمناخ فيها متشابهة إلى حد ما، على عكس أمريكا الشمالية التي يختلف المناخ فيها. 

وتابع أستاذ اقتصاديات البيئة: "ليس كل ارتباط إحصائي له سببية، ولو بمعنى أن كل عدم تساقط للثلوج في أوروبا أو أي دولة أو أي قارة لا يشترط أن يكون سببه التغيرات المناخية، ولكن، ثمة أدلة علمية دامغة على حدوث التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة المتوسطة لكوكب الأرض، وهو ما يعني حدوث التطرف في الظروف الجوية ما بين حرارة شديدة وجفاف وسيول وأمطار عارمة جدا".

وواصل: "بالنسبة للولايات المتحدة وشمال أمريكا الشمالية فإن الوضع فيها مختلف، هناك مدن وولايات نعلم أن فيها عيد ميلاد أبيض، ولكن بدأ يقل هذا الأمر بسبب التغيرات المناخية، ولكن هناك مدن وولايات أخرى بدأت يحدث فيها تساقط للثلوج في عيد الميلاد، أي أن هناك اختلافات في قيم الحرارة والعوامل الجوية".

اقرأ أيضا:شوارع مصر تستقبل الكريسماس.. أشجار وزينة تضىء ليالي أعياد الميلاد