"مش كل زيت للقلي".. نصائح للطهي السليم

زيت القلي
زيت القلي

الكثير من السيدات يفضلن استخدام الزبدة في الطهي اعتقاداً منهم أنها أكثر صحة من الزيت ، وتجنباً لأضرار استخدام الزيت في الطهي، لكن  أكد الكثير من خبراء التغذية حول العالم هناك العديد من الزيوت عالم الطهى ولكل منها خصائصه التى يجب مراعاتها عند الطهي.

بعض الزيوت مناسبة للقلي بدرجة حرارة عالية ، تحافاظ على النكهة والقيمة الغذائية ، لكن هناك أنواع من الزيوت الأخرى أكثر ملاءمة لطرق الطهي الأخرى.

ما هو الزيت الأفضل للقلي
يوصي  خبراء التغذية باستخدام الزيت غير المكرر لتتبيله السلطة والخبز، ولكن ليس للقلي، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي يتم تدميرها في درجات حرارة عالية.

أما الزيوت المكررة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مناسبة تماما للطهي في درجات حرارة عالية ، لأنها أكثر مقاومة للحرارة.
الزيوت التي تنبعث منها المواد المسرطنة
يجب مراعاه  درجة حرارة الزيت عند القلي التي يبدأ عندها الزيت في التدخين وإطلاق المواد المسرطنة. 

يمكن أن تؤدي درجة الحرارة المرتفعة والتعرض الطويل للحرارة إلى انهيار الأحماض الدهنية وتكوين مواد ضارة. في هذه الحالة ، يفضل الزيت المكرر الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، لأنه أقل عرضة للأكسدة عند تسخينه.

أفضل أنواع الزيوت

تجدر الإشارة إلى أنه لا يتم إنشاء جميع الزيوت على قدم المساواة. ولكن في الوقت نفسه ، تبين أن الزبدة ، على سبيل المثال ، أقل ضررا مما كان يعتقد سابقا. لأنها تحتوى على  سعرات حرارية قل مرتين من محتوى الزيت النباتي.

كما يوصي كبار الخبراء في مجال الأكل الصحي بزيت الزيتون.لأنه يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة ويساعد على تقويتها ، ويحتوي أيضا على فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

نتيجة لذلك ، يجب اختيار الزيوت شديدة المقاومة للحرارة للقليى، من خلال قراءة الملصق المدون عليه صفات الزيت  كما ينصح بتناول زيت الزيتون والزيت النباتي الغني بالأحماض  وفى كل الأحوال يجب عدم السماح للزيت بالحرارة الزائدة لتجنب تكوين مواد ضارة.