القومي للبحوث: نسبة الإصابة بالإمساك المزمن أعلى في الأشخاص المصابين بالسمنة

الدكتورة يسر كاظم
الدكتورة يسر كاظم

أكدت الدكتورة يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية ب المركز القومي للبحوث، أن نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة أعلي في الأشخاص المصابين بالسمنة وذلك بسبب الاختلال الهرموني في حالات السمنة التي تؤدي الي زياده حركيه الجهاز الهضمي العلوي بمعني سرعة مرور الغذاء من المعدة فتسبب الشعور بالجوع وعلي العكس في منطقه القولون وهو الجزء السفلي من الجهاز الهضمي الذي يصاب بالكسل وبطء الحركة مما يسبب الإمساك .

واضافت، أن السمنة تسبب الإمساك المزمن والامساك المزمن يسبب السمنة في حلقه مستمرة تدعم بعضها، ولذلك فإن علاج الإمساك المزمن يعتبر من العوامل المساعدة في علاج السمنة . 

اقرأ أيضاً| الدكتور جمال شعبان يكشف السبب وراء برودة الأطراف في الصيف والشتاء

ونوهت كاظم، أنه من النقط الهامه جداً في هذا السياق تأثير الإمساك المزمن علي المستعمرات البكتيرية في الجهاز الهضمي فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن لديهم فصائل من البكتريا تختلف عن تلك الموجودة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه المشكلة ، ولكن في الحقيقة لا نعلم علي وجهه الدقة هل هو سبب ام نتيجة، بمعني هل وجود هذه الأنواع من البكتريا في القولون هي التي تسبب الإمساك المزمن ام العكس أي ان الإمساك المزمن هو الذي تسبب في نمو تلك الأنواع الخاصة من البكتريا في القولون . 

وأضافت، أنه في جميع الأحوال العلاج واحد وهو تعديل النمط الغذائي بحيث تحتوي علي كل وجبه علي كميات وفيرة من الخضروات والفاكهة وشرب كثير من الماء الفاتر قبل كل وجبه حتي لو كانت وجبه صغيرة. 

وأوضحت كاظم، أنه في كثير من الدراسات الحديثة علي مشكله الإمساك المزمن وجد أيضاً أنه يسبب خلل وضعف في الجهاز المناعي لدي الانسان المصاب وكذلك يتسبب في خشونة الجلد وتساقط الشعر وكل هذا يتم تفسيره بنفس السبب وهو اعاده امتصاص النفايات الي الدورة الدموية وتوزيعها علي كل الجسم وأيضا اختلال المستعمرات البكتيرية بالقولون والتي لها تأثير كبير واساسي علي الجهاز المناعي . 


واختتمت كاظم حديثها قائلة، إنه يجب الإهتمام بعلاج أي حاله من حالات الإمساك المزمن وعدم التعايش معها لما لها من تأثيرات سلبيه علي الصحة العامة وصحه المخ، وللأسف فان هذه المشكلة تتزايد مع التقدم في العمر وبالتالي حل المشكلة مبكراً بالاهتمام بتعديل النظام الغذائي و النشاط الحركي يكون أفضل كثيراً.